Jumat, 09 November 2018

المشترك اللفظي والأضداد




المشترك اللفظي عند القدماء
تأليف القدماء فيه:
ظهرت في اللغة العربية منذ وقت مبكر كتبٌ كثيرةٌ  تعالج ظاهرة المشترك اللفظي وهو اللفظ الذي يحمل أكثر من معنى.
المشترك لغة
الشِّرْكَةُ والشَّرِكةُ سواء، مخالطَة الشريكين، يقال: اشترَكنا بمعنى تَشارَكنا، وقد اشترك رجلان، وتَشارَكا وشارَك أَحدُهما الآخر. وشاركت فلاناً صرت شريكه، واشْتركنا وتَشاركنا في كذا، وشَرِكْتُه في البيع والميراث..... واسم مشترك تشترك فيه معان كثيرة كالعين ونحوها فإنه يجمع معانى كثيرة
المشترك اصطلاحا:
للمشترك اللفظي حدود شتى أهمها: قول الزبيدي في مقدمة تاج العَرُوس إنه "اللفظُ الواحد الدالُّ على معنَيَيْن مختلفين فأكثر دلالةً على السَّواءِ عند أهلِ تلك اللغة"(#).وقول زكرياء بن محمد الأنصاري: "ما وضع لمعنيين فأكثر، كالقرء للطهر والحيض"(#).
في ما قال السَرَخْسِي: " وأما المشترك، فكل لفظ يشترك فيه معان، أو أسامٍ،. مثل اسم (العين) فإنه للناظر، ولعين الماء، وللشمس، وللميزان، وللنقد من المال، وللشيء المعين، ، وهذا لأن الاسم يتناول كل واحد من هذه الأشياء، باعتبار معنى، غير المعنى الآخر. وقد بينا أن لفظ الواحد لا ينتظم المعاني المختلفة".

مفهوم المشترك اللفظي عند القدماء:
قال السيوطي: وقد حدَّه أهل الأصول بأنه اللفظُ الواحدُ الدالُ على معنيين مختلفين فأكثرَ دلالةً على السواءِ عند أهل تلك اللغة، المثال: القُرْءُ بمعنى الحيض والطهر.
وعرفه الأملِيُّ بأنه: وضع اللفظ الواحد مادةً وهيئةً بإبرازِ معنيين متغايرين أو أكثر.
ومن استقراء الأمثلة التي ذكرَها اللغويون للمشترك اللفظي يتبين أنه يتحققُ عندما تؤدي كلمةً ما أكثر من معنى من غير نظَرٍ إلي:
أ‌.       ما إذا كانت هناك علاقة بين المعنيين أو لا. فالأول مثل كلمة "الهلال" ، فكلمة الهلال تعَبِّرُ عن هلالِ السماء، وعن حديدةِ الصيد التي تشبه في شكلها الهلال وعن قلامة الظفر في سكلها الهلال. والثاني مثل كلمة الأرض التي ذكر كراع من معانها:  قوائم الدابة ،  والزكام، والرعدة. وقد روي عن ابن عباس قوله حين أصابت الناس زلزلة: "أزلزلتِ الأرضُ أَمْ بيِ أَرْضٌ" أي رعدة.
ب‌. ما إذا كان المعنيان متضادين أو لا "البشر" للعطاء الكثير والقليل، وفرع في الجبل إذا صعد وانحدر، وجلل للكبير والصغير، وجون للأسود  والأبيض.
ج‌.  ما إذا كان المعنيان متوزعين بين لهجتنين، أو مستعملين في لهجة واحدة. مثل كلمة السرحان التي تعني الأسد في لهجة هذيل والذئب عند عامة العرب، والسليط التي تعني عند اهل اليمن دهن السمسم، والزيت عند عامة العرب.
ح‌.  ما إذا كانت الكلمة في أحد معنييها تمتمي إلى قسم معين من أقسام الكلام، وفي المعنى الآخر إلى قسم آخر، أو كانت تنتمي بمعنييها إلى قسم واحد. المثال كلمة: "أجم" التي تستعمل فعلا في مثل قولهم "أجم الأمر" إذا اقترب، وتستعمل وصفا في قولهم "كبش أجم" إذا كان بغير قرون، و "رجل أجم" إذا كان بدون رمح.
أسباب المشترك اللفظي عند القدماء:
بتحليل كلمات المشترك اللفظي التي وردت في كتاب المنجد لكراع يتبين أسباب المشترك اللفظي كثيرة منها:
أ‌.       الأسباب الدخلية
أما هذا النوع ينقسم إلى قسمين:
1.   تغيير في النطق، يؤدي إلى تغيير النطق شيئيان: القلب المكان، والإبدال.
2.   وتغيير فى المعنى، فهو نوعان: مقصود وتلقائي.
ب‌. أما الخارجية: هي اختلاف البيئة
عند المحدثين
أنواعه من الممكن التمييز بين الأنواع الأربعة الآتية:
1.   وجود معنى مركزي للفظي تدور حوله عدة معان فرعية أو هامشية
2.   تعدد المعنى نتيجة لاستعمال اللفظي في مواقف مختلفة.
3.   دلالة الكلمة الواحدة على أكثر من معنى نتيجة لتطور في جانب المعنى.
4.   وجود كلمتين يدل كل منهما على معنى، وقد اتحدث صورة الكلمتين نتيجة تطور في جانب النطق.
1)   أما النوع الأول فقد أفاض في توضيحه Nida في كتابه المشهور Componential Analysis of Meaning
وقد ذكر أن المعاني الفرعية أو الهامشية تتصل بالمعنى المركزي وبعضها ببعض عن
طريق وجود عناصر مشتركة معينة وروابط من المكونات التصخيصية. والمعنى المركزي عنده هو الذي يتصل بمعنى الكلمة إذا وردت منفردة مجردة عن السياق، وهو الذي يربط عادة المعان الأخرى الهامسة.
ومن الأمثلة التي ضربها لهذا النوع الكلمتان الآتيتان
كلمة coat في التعبيرات الثلاثة الآتية:
a.    Bill put on his coat
b.   The dog has a thick coat of fur
c.    The house has a fresh coat of paint
فمعنى تلك الكلمة في كل عبارة ينتمي إلى مجموعة دلالية خاصىة. (a) ينتمي إلى مجموعة : الجاكت، البلوفر. وفي رقم (b)  إلى مجموعة: جلدـ، ريش، شعر وهكذا. واتصال كل معنى بمجموعة دلالية خاصة دليل على أنها تمثل ثلاثة معان دلالية متميزة.
2والنوع الثاني قريب من النوع الأول، وقد ورد في تقسيم Ulman للمشترك اللفظي، وسماه "تغييرات في الاستعمال" أو جوانب متعددة للمعنى الواحد. وقد ضرب مثلا لذلك كلمة wall :"حائط" التي تتنوع مدلولاتها بحسب مادتها {حجر، طوب..}ووظيفتها {حائط في المنزل، أو بوابة..}، وبحسب خلفية المستعمل واهتمامه {بناء، عالم آثار، مؤرخ فنون..}




3 أما النوع الثالث وهو دلالة الكلمة الواحدة على أكثر من معنى نتيجة لاكتسابها معنى جديدا أو معاني جديدة فقد سماه اللغويون البوليزيمي "Poly semy" ويمكن أن يسمى كذلك "تعدد المعنى أو كلمة واحدة لها معنى واحدة".
Makna
Contoh Polisemi
Kata Asal
Rumah Ahmad
بيت أحمد


بيتٌ
(Rumah/Tempat Tinggal)
Kantor Pemberdaharaan
بيت المال
Sarang Laba-laba
بيت العنكبوت
Kemah
بيت شعر
Ka’bah
بيت الحرام
Kandang Ayam
بيت الدجاج
Liang Semut
بيت النمل


Kandungan Makna
Contoh
Kata Asal
العناية (Pertolongan)
يد الله فوق أيدهم


يد
الفضل (Dia memilki keutamaan)
له على يد
الندم (Dia dalam penyesalan)
اسقط فى يده
المنفقة  (Pemberi)
يد العليا
السائلة (Peminta)
يد السفل

Kandungan Makna
Kalimat
Kata
نقدًا
أعطاه ألف دينارا عينا

عين
جاسوسًا
أرسل القائد عينا قبل الهجوم
الحسد
أصابته عين

4 أما النوع الرابع الذي يشير إلى وجود أكثر من كلمة يدل كل منها على معنى، وقد تصادف عن طريق التطور الصوتي أن اتحدث أصوات الكلمتين فيسميه اللغويون "Homonymy" ويمكن أن يسمى كذلك: "تعدد المعنى نتيجة تطور
 في جانب اللفظ أو كلمات متعددة لها معان متعددة.
Makna 2
Makna 1
Kata Berhomonim
قال – يقيل: Tdur dtngah hari
قال – يقول : Berkata
قالَ
ضاع – يضوع : Menggosok
ضاع – يضيع : Hilang
ضاعَ
يسير : Berjalan
يسير : Mudah
يسير




أسباب المشترك اللفظي عند المحدثين
لاتختلف أسباب المشترك اللفظي كثيرا عند المحدثين عما سبق ذكره عند القدماء. فمن أسبابه عندهم الاتساع المجازي مثل تضيق المعنى أو توسيعه، والاستعارة، ونقل المعنى.. كما أن من أسبابه حدوث تطور صوتي يؤدي إلى تطابق لفظين.
ومن الأمثلة التي أوروها:
أـ. كلمة Bird في الإنجليزية، كانت تعني قديما الطائر صغير السن أما الآن فهي تطلق على أي طائر.
ت‌. بعض أسماء الأشخاص التي صارت أسماء عامة مثل Boycott التي كانت اسمًا لمالك أرض أيرلندي "1832 إلى 1897" أساء معاملة المستأجرين فقاطعوه. وقد أصبح اسمه يطلق فيما بعد على المقاطعة، أو رفض القيام بعمل كموع من الاعتراض.
ث‌. كلمة Meat كانت تعني قديما الطعام ثم خصصت الآن باللحم.
والأضداد أو التضاد
الضد فى اللغة "المثل والمخالف". وقال أبو الطيب اللغوي "والأضداد جمع ضد وضد كل شيئ ما نافاه نحو البياض والسواد والسخاء والبخل. يستخدم مصطلح تضاد في الدلالة على "عكس المعنى" فالكلمات المقابلة Opposite هي Antonime. وقال أيضا "زعم بعض الناس أن بعض العرب تجعل الضد مثل الند وند الشيئ شبهه ومثله وعدله. وقال قطرب: الضد المضاد المخالف والضد أيضا المثل.
وفى الإصطلاح فهو لفظ واحد في لغة واحدة له معنيان متناقضان منعاكسان، ويقول ابن فارس " ومن سنن العرب فى الأسماء أن يسموا المتضادين باسم واحد نحو الجون الأسود والجون الأبيض.
أما أسباب نشوء الأضداد فى اللغة فقد حصرها ابن الأنباري في سببين، الأول: "إذا وقع الحرف على معنيين متضادين فالأصل لمعنى واحد ثم تداخل الإثنان على جهة الاتساع.
والثاني: إذا وقع الحرف على معنيين متضادين فمحال أن يكون العربي أوقعه عليهما بمساواة منه بينهما ولكن أحد المعنيين لحي من العرب والمعنى الآخر لحي غيره ثم سمع بعضهم لغة بعض وأخذ هؤلاء عن هؤلاء.
وغالبا ما يظن أن التضاد عكس الترادف، لكن وضع الإثنين مختلف تماما، فاللغات ليست بها حاجة واقعية إلى المترادفات الحقيقية، ومثلما رأينا من المشكوك فيه وجود أي مترادفات حقيقية. لكن التضاد ملمح مطرد وطبيعي للغاية للغة، ويمكن تحديده بدقة تامة.
وباديئ ذي بدء، تزخر الإنجليزية بثنائيات من الكلمات مثل: "واسع/ضيق، عجوز/حدث، وكبير/صغير، إلخ".
المثال:
Pasangan Kata
1.    
حي
ميت
2.    
بارد
شاخن
3.
صغير
كبير
4.
باع
اشتري
5.
شمال
جنوب






Pasangan Kata Antonim
أقسام التضاد
أبيض
أسود
تضاد حاد /
Antonim Sederhana
حي
ميت
ابن
أب
تضاد عكس /
Antonim Comversenses
طالب
محاضر
صعب
سهل
تضاد متدرج /
Antonim Bertingkat
ساخن
بارد
شرق
شمال
تضاد عمودي /
Antonim Vertikal
غرب
شمال
سيارة
مقودة
تضاد جزئي /
Antonim Bagian
غرفة
حائط


1 komentar:

  1. bisakah saya berkonsultasi langsung dengan anda melalui gmail?

    BalasHapus

Pemaknaan Kebengkokan Wanita sebagaimana Tulang Rusuk

Terkadang kita selalu mendengar, ada istilah bahwa “wanita itu bengkok” seperti tulang rusuk. Tentu mungkin ada yang bertanya-tanya maksud...