Jumat, 30 November 2018

منهج 2013 Oleh: Ige & Yust


المبحث الأول :  مفهوم منهج 2013
‌أ.       تعريف منهج 2013
التربية فى الحقيقة يهدف إلى إزالة  مرض المجتمع منها الفقير، والجهل، وتأخر الحضارة.فلذلك يتكون  مفهوم منهج 2013 من التزكية والتلاوة والتعليم ويدخل هذا المفهوم إلى خمس أنشتطة سينتفيق (saintifik) التي تتركز على الابتكار.[1]
 المنهج عند القانون نظام التعليم الوطني رقم 20 سنة 2003 المنهج هو مجموعة من الخطط والترتيبات اللازمة عن الأهىداف، والمحتوى، والمواد التعليمية، والأساليب المستخدمة  في توجيو وتنظيم أنشطة التعلم لتحقيق أهداف تعليمية محددة[2]. ومنهج 2013 هو تطبيق من القانون نظام التعليم الوطني رقم 32 سنة 2013 أن منهج 2013  هو استمار وإكمال لمنهج على أساس الكفائة القائمة الذى بدأ عام 2004 والمنهج الدراسي على أساس مستوى وحدة التربية 2006 [3].
يطبق منهج 2013 تطبيقا منجما ومفرقا  فى  بعض المدارس التي تستعد لأدئه فى إندونسيا. فى العام الدراسي 2013/2014  يحدد تطبيق منهج 2013 على فصل 1 إلى 4 من المدرسة الإبتدائية، وفصل 7 من المدرسة المتوسطة وفصل 10 من المدرسة الثانوية. فالمرجوا فى العام الدراسي 2014/2015 يطبق منهج 2013 لكل فصل من المدرسة الإبتدائية إلى المدرسة الثانوية.[4] وتطبيق منهج 2013 فى مادة التربية الإسلامية واللغة العربية  خاصة بدأ فى السنة الدراسية 2014 / 2015.[5]

هناك خصائص لمعرفة تغير منهج 2013 هي رقم 4252.الأول، رقم 4 يشار إلى تغير معيار.الثانى، رقم 2 يشار إلى مدخل سينتفيق (saintifik) وتقويم autentik . الثالث، رقم 5 يشار إلى خمس خطوات التعليم على وهي ملاحظة والأسئلة والفكرة والتعبير ومصادقة والتعبير.والرابع، رقم 2 يشار إلى السلوك الديني والسلوك الاجتماعي.[6]
‌ب. مبادئ منهج 2013
تشتمل مبادئ منهج 2013 على عدة مبادئ، هي :
1.   جعل التلاميذ يبحثون منفردا عن المواد التي تتعلق بالمادة الدراسية
2.   استخدم المصادر المتنوعة فى التعلم لا يتركز إلى مدرس فحسب
3.   استخدام مدخل العلمية فى التعلم
4.   التعليم مؤسسا على المهارات
5.   استخدام التعليم المتكاملي
6.   التعليم يؤكد على حقائق متعددة
7.   ترقية و توازن بين المهارات المادية والمهارات غير المادية
8.   التعليم يهتم على الثقافة والموارد البشرية فى طول الحياة
9.   تطبيق القيم الإنساني والإسلامي بإعطاء قدوة حسنة وبناء همة تعلم التلاميذ وتنمية ابتكارهم فى عملية التعليم
10.         يكون عملية التعليم فى البيت والمدرسة والمجتمع
11.         يكون كل الإنسان معلمون وكل الإنسان التلاميذ وفى أي مكان هناك فصل
12.         استفادة على التكنولوجي فى عملية التعليم لترقية فعالية التعليم
13.         اعتراف على اختلاف الفرد والثقافة.[7]
‌ج.  أسس منهج 2013
تم إعداد المنهج 2013 بناء على عدة جوانب وعلى النحوى التالي :
1.   الجوانب الفلوسفية
أسس منهج 2013 على الجوانب الفلوسفية فيما يلى :
1.   تصدر التربية على الثقافة الوطنية لتنمية حياة المجتمع فى زمان الحاضر والمستقبل
2.   التلاميذ هم وراثة الثقافة الوطنية الابتكارية
3.   يهدف التربية لتنمية المهارات المعرفية والأكادمية بتربية نظام العلوم
4.   التربية لتنمية  زمان الحاضر والمستقبل خير من زمان الماضى فى مجال المعريفي والاتصالي والسلوك والرعاية ومشاركة فى حياة المجتمع[8]
2.   الجوانب النظرية
منهج والتربية هما مفهمان لابد أن يفهمهما أولا. مثل الإنسان يولد على الفطرة
3.   الجوانب القانونية
يؤسس منهج 2013 على مقرر الحكومة رقم 32 سنة 2013 عن تغيير مقرر الحكومة رقم 19 سنة 2005 عن المعيار الوطني.
المبحث الثانى : جوهرية منهج 2013
‌أ.       أهداف منهج 2013
يهدف منهج 2013 لإعداد الإنسان الذي يملك المهارت الحياوية كالفرد والمجتمع وهم يتصفون بالإيمان والمنتج والخلاق والمبتكر و واشتراك فى حياة المجتمع والثقافة.
أما أهداف تعليم اللغة العربية فى منهج 2013 كما يلي :
1.   تطوير قدر الاتصال باللغة العربية إما شفويا وكتابيا التي تشتمل على المهارات الأربعة هي مهارة الاستماع ومهارة الكلام ومهارة القراءة ومهارة الكتابة.
2.   تنمية وعي عن أهمية اللغة العربية كلغة أجنبية لتكون أداة رئيسية التعلم فى بحث مصادر الإسلام خاصا.
3.   تنمية فهم عن ارتباط بين اللغة والثقافة وتوسيع افاق الثقافة.[9]
أهداف منهج 2013 فى وحدة التربية فيما يلى :
v  الجانب المعريفي
مدرسة إبتدائية
مدرسة متوسطة
مدرسة ثانوية
تملك المعريفات    فى العلوم والتكنولجي والفن والثقافة بمعرفة إنسانية، وقومية ووطنية والحضارة المتعلقات بالحوادث والوقائع فى البيت، والمدرسة والملعب .
تملك المعريفات    والإجراءت فى العلوم والتكنولجي والفن والثقافة بمعرفة إنسانية، وقومية ووطنية والحضارة المتعلقات بالحوادث والوقائع ملاحظتها علانية
تملك المعريفات عن الإجراءت و    فى العلوم والتكنولجي والفن والثقافة بمعرفة إنسانية، وقومية ووطنية والحضارة المتعلقات بأسباب لحوادث والوقائع
v  الجانب السلوكي
مدرسة إبتدئية
مدرسة متوسطة
مدرسة ثانوية
تملك  الأخلاق الإسلامي، والأخلاق الكريمة، وثقة على النفس والمسؤولة فى التفاعل فعالية مع البيئة الإجتماعية والطبيعة فى البيت والمدرسة والملعب
تملك الأخلاق الإيمان والأخلاق الكريمة، وثقة على النفس والمسؤولة فى التفاعل فعالية مع البيئة الاجتماعية والطبيعة فى المعاشرة وجوده
تملك الأخلاق الإيمان والأخلاق الكريمة، وثقة على النفس والمسؤولة فى التفاعل فعالية مع البيئة الاجتماعية والطبيعة ونفسه كالقدوة للقومية فى المعاشرة فى العالم
‌ب. محتوى منهج 2013
محتوى هو كل ما أعطى إلى التلاميذ فى أنشطة  التعلم والتعليم لنيل الأهدف المنشودة. تشتمل محتوى على أنواع المادة من المواد الدراسي وبرامج التعليم. فى هذ البحث كل ماأعطاء إلى التلاميذهو مادة من المواد الدراسي وحصة  الدراسة لكل مواد الدراسي.
مدرسة إبتدائية
لمنهج مدرسة إبتدائية هناك مجموعتان من المواد الدراسي. مجموعة أتشتمل على مادة التربية الإسلامية، والتربية الوطنية (ppkn)، واللغة إندونسيا، والرياضيات، والعلوم الطبيعة والاجتماعية. وأما مجموعة ب فتشتمل على مادة فن الثقافة (seni budaya) والمهارات تغيرت إلى seni budaya dan prakarya والرياضة وpengembangan diri جمعوا إلى مجموعة من المواد الدراسي.
أما حصة الدراسي  لمواد الدراسي لكل مستوى  متفرقا . فهذا يتعلق بأهداف   المنشودة.
مدرسة متوسطة
لمنهج مدرسة متوسطة هناك زيادة حصة الدراسي من منهج السابق. ثم هناك مجموعات المواد الدراسي لمادة التربية الإسلامية، والتربية الوطنية (ppkn) واللغة إندونسيا، والرياضيات، والعلوم الطبيعة والاجتماعية واللغة الانجليزية كل هذه المواد الدراسي من مجموعة أ. وتشتمل على مادة seni budaya والرياضة و prakarya. ولكن فى هذا منهج لاتوجد مادة TIK. بل فى ناحية أخرى هذه المادة تجامع إلى كل مواد الدراسي لأن يحتاج المدرس إلى التكنولجي فى عملية التعلميم.
مدرسة ثانوية
لهذ المرحلة لاتوجد التغيير فيها لكل مجموعات. ولكن لمجمزعة ج قسمت إلى 3 أقسام منها :قسم مؤسس على رغبة التلاميذ على تعلم  فى مجال الرياضيات والطبيعة، و الاجتماع واللغات لكل مجال حصة  موتساوية.  فى منهج جديد يوجد مادة مختارة تشتمل على مادة Literasi media، لغة أجنبية، تكنولجي تطبيقي واختار pendalaman minat  او  lintas minat.

‌ج.  طريقة منهج 2013
فى منهج 2013 لايوجد طريقة خاصة التي يستخدمها المدرس فى عملية التعليم. ولكن لابد على المدرس أن يستخدم إستيراتجة جذبة فى التعليم كي تكون عملية تعليم وتعلم تعلما جذابا ، وتناسب بالمادة التي سيعلمها المدرس حتى يحصل على الأهداف المنشودة.
من المعروف أن فى منهج 2013 يعرف مصطلحة مدخل سينتفيق الذي يطبق فى أنشتط التعليم من خلال خمس خطوات على وهي ملاحظة والأسئلة والفكرة والمصادقة والتعبير. كان هذا المدخل من خصائص منهج 2013.
‌د.     تقويم منهج 2013
يهدف هذا التقويم لمعرفة نجيحة المنهج فى نيل الأهداف المنشودة ولمعرفة فعالة استخدام الطرائق ومادة الدراسي فى منهج 2013. فلذلك نستطيع أن يحلل الأخطاء الموجودة أو نرقي نجاحنا فى هذا المنهج. من المعروف أن   منهج 2013 فيه اصطلاح جديد هو تقويم autentik المراد من هذا التقويم هو مجموعة التقويم من أول اللقاء إلى أخره.

المبحث الثالث : مميزات منهج 2013
        وأما مزايا تطور منهج 2013 فهي :
·       تشمل فى هذا المنهج  على جوانب الكفاءة المواقفية والمهارات المعريفية
·       التوازن بين المهارات المادية والمهارات غير المادية
·       تطوير مواضع من الكفاءة
·       وصف التعليم مواضيعيا تكامليا فى جميع المواد الدراسية
·       تحقيق التوازن بين قدرة المهارات المادية  وغير المادية فى شكل المواقف والمهارات والمعارف.
·       الابتكار و المبتدعة
·       تداخل تعليم الأخلاق فى كل المادة من المواد الدراسي[10]
وأما عيوب تطوير منهج 2013 فهي :
·       تعتبر جميع المعلمين والطلاب على قدم المساواة فى منهج 2013
·       منهج 2013 يتعارض بالقانون رقم 20 سنة 2003 بشأن نظام التعليم الوطني لقمع تطوير المناهج تستند فقط على التوجه العملي.[11]

المبحث الرابع : مراجعة منهج 2013
بعض الأشياء المتعلقة بتعليم اللغة العربية في منهاج 2013 هي:
أ‌.      معيار الكفاءة الخريجين
معايير الكفاءة الخريجين هي معايير فيما يتعلق بالمؤهلات قدرة الخريجين على تضمين المواقف والمعرفة و المهارات.
مدرسة الإبتدائية
الأبعاد
التصفيات
المواقف
وجود سلوك يعكس مواقف الناس المؤمنين، والنبيلة أو أخلاق الكريمة، كتبي، والواثق، ومسؤولة عن التفاعل بفعالية مع البيئة الاجتماعية والطبيعية في البيئة المنزل، والمدرسة، والملعب.
المعرفة
لديك معرفة واقعية ومفاهيمية على أساس فضوله عن العلم المعرفة، والتكنولوجيا، والفن، والثقافة في الداخل البصيرة في الإنسانية، والجنسية، والدولة، والحضارة الظواهر ذات الصلة والأحداث في المنزل، المدرسة، والملعب.
المهارات
امتلاك القدرة على التفكير والتصرف بشكل منتج والإبداع في مجال التلخيص وملموسة بناء على تعيين إليه.

المدرسة المتوسطة
الأبعاد
التصفيات
المواقف
وجود سلوك يعكس مواقف الناس المؤمنين، والنبيلة أو أخلاق الكريمة، كتبي، والواثق، ومسؤولة عن التفاعل بفعالية مع البيئة الاجتماعية والطبيعية في الوصول الإجتماعي ووجودها.
المعرفة
لديها الوقائع والمفاهيم والمعرفة إجرائي في العلوم، والتكنولوجيا، والفن،
والثقافة البصيرة بالبشرية، الجنسية، والدولة، والحضارات ذات الصلة
الظواهر والأحداث التي تظهر للعين.
المهارات
لديها القدرة على التفكير والتصرف بفعالية، والإبداع في مجال التلخيص وملموسة بناء على تعلم في المدرسة والمصادر الأخرى نوع.

مدرسة الثانوية
الأبعاد
التصفيات
المواقف
وجود سلوك يعكس مواقف الناس المؤمنين، النبيلة أو أخلاق الكريمة، كتبي، والواثق، ومسؤولة عن التفاعل بفعالية مع البيئة الاجتماعية والطبيعية وكذلك في الداخل ضع نفسك كانعكاس للأمة جمعية في العالم.
المعرفة
لديك معرفة واقعية، ومفاهيمية، وإجرائية، وما وراء المعرفي في العلوم، والتكنولوجيا، والفن، والثقافة مع تبصر الإنسانية، الجنسية، والدولة والحضارات المتعلقة بأسباب وتأثير الظواهر والأحداث.
المهارات
لديها القدرة على التفكير والتصرف بفعالية والإبداع في عالم التلجيص وملموسة كما تطوير ما يتم تعلمه في المدرسة مستقلة.
ب‌.معيار المحتوى لدروس اللغة العربية
معيار المحتوى والمعايير المتعلقة بنطاق المواد ومستوى من الكفاءة لتحقيق الكفاءة على مستوى الدراسات العليا ونوع التعليم. نطاق المادة ومستوى الكفاءة من المتعلمين التي يجب الوفاء بها أو التي تحققت في وحدة تعليمية في مستوى ونوع التعليم وضعت في معايير المحتوى لكل موضوع. معايير المحتوى تتكيف مع جوهر أهداف التعليم الوطنية في مجال المواقف الروحية والمواقف الاجتماعية، والمعرفة، والمهارات.
لذلك، تم تطوير معايير المحتوى لتحديد معايير الفضاء نطاق ومستوى من الكفاءة وفقا للكفاءة الخريجين وضعت على معايير الكفاءة، والمواقف، والمعرفة، و المهارات. يتم تحديد الخصائص وملائمة وكفاية، واتساع وعمق من المواد وفقا لخصائص واختصاصها عملية اكتساب الكفاءة. كل ثلاثة من هذه الكفاءات لديها عملية الاشتقاق مختلفة. المواقف شكلت من خلال الأنشطة: الاستقبال والجري ونعتز به، ونقدر والممارسة. اكتسب المعرفة من خلال الأنشطة: معرفة، وفهم، وتطبيق، وتحليل، وتقييم، وخلق. المهارات المكتسبة من خلال الأنشطة: مراقبة، تسأل، محاولة، والمنطق، والتقدمة، وخلق. خصائص الكفاءات والاختلافات عملية اقتنائها تؤثر على معايير المحتوى.
اللغة العربية لغة التدريس لفهم تعاليم الإسلام. مع اللغة العربية، ويمكن فهم أجاريا الإسلام بشكل صحيح وعمق مصادرها الرئيسية، وهي القرآن والحديث وكذلك الأدب دعم اللغة العربية كتاب التفسير والشرح الحديث النبوى، وجهت الموضوعات اللغة اللغة العربية لتشجيع وتوجيه وتطوير وبناء القدرات و تعزيز موقف إيجابي تجاه العربية، إما تقبلا أو إنتاجية. القدرة تقبلا هي القدرة على فهم خطاب الآخرين والفهم. القدرة الإنتاجية أي القدرة على استخدام اللغة كأداة اتصال، إما شفويا أو عن طريق بريد إلكتروني. مهارات اللغة العربية واتخاذ موقف ايجابي اللغة العربية أمر مهم جدا في المساعدة على فهم مصادر تعاليم الإسلام، أي القرآن والحديث-القاعدة والكتب العربية بشأن الإسلام للمتعلمين. تحقيقا لهذه الغاية، تعد اللغة العربية في المدارس الدينية لتحقيق الكفاءة الأساسية لغة، والتي تغطي المهارات اللغوية الأربعة تدرس عضويا، وهي الاستماع (مهارة الإستماع)، والتحدث (مهارة الكلام)، والقراءة (مهارة القراءة)، والكتابة (مهارة الكتابة).
1. غرض ونطاق الموضوعات اللغة العربية في المدارس الابتدائية
اللغة العربية في المدرسة على استعداد لتحقيق الكفاءة اللغوية الأساسية، التي تضم أربعة المهارات لغة علم متكامل، وهي الاستماع والتحدث و القراءة، والكتابة. وحتى مع ذلك، فإن مستوى التعليم ركز الأساسية (الابتدائية) على مهارات الاستماع و تكلم بصفته أساس اللغة. على مستوى التعليم الثانوية (المتوسطة)، يتم تدريس المهارات اللغوية الأربعة بطريقة متوازنة. أما بالنسبة لمستوى التعليم العالي (متقدم) تركز على المهارات القراءة والكتابة، بحيث ومن المتوقع أن تكون قادرة على الوصول إلى مجموعة واسعة من إشارة المتعلمين العربية. العربية لغة موضوع له هدف على النحو التالي:
أ) تطوير القدرة على التواصل باللغة العربية، سواء الشفوية والكتابية، التي تضم أربعة الكفاءة لغة، وهي الاستماع، والكلام، والقراءة، والكتابة.
ب) زيادة الوعي حول أهمية اللغة العربية كلغة أجنبية واحدة لتكون الأداة رئيسية للتعلم، خاصة في مراجعة المصادر تعاليم الدين الإسلامي.
ج) وضع فهم العلاقات المتبادلة بين اللغة والثقافة وتوسيع آفاق ثقافية. مع وبالتالي، من المتوقع أن يكون نظرة ثاقبة الصليب الطلاب تزج نفسك في الثقافة والتنوع الثقافي.
نطاق درس اللغة العربية في المدرسة الابتدائية تغطي مواضيع حول مقدمات، المدارس المعدات، مهنته وعنوانه، والأسرة، وأطرافه، في المنزل، في الحديقة، الكتاتيب، في المختبر، في مكتبة وكافتيريا، وساعات، والأحداث الحياة اليومية والعمل والمنزل، والترويح عن النفس.
2. هدف ونطاق مواضيع اللغة العربية في المدرسة المتواسط
أ) للموضوعات العربية الأهداف التالية:
تطوير القدرة على التواصل باللغة العربية، سواء الشفوية والكتابية، التي تضم أربعة الكفاءة يتحدث، أي الاستماع، والكلام، والقراءة، والكتابة.
ب) تنمية الوعي بأهمية اللغة العربية كلغة أجنبية واحدة لتكون أداة رئيسية للتعلم، ولا سيما في تقييم مصادر تعاليم الدين الإسلامي.
ج) تطوير فهم العلاقة المتبادلة بين اللغة والثقافة وتوسيع آفاق ثقافية. مع وبالتالي، من المتوقع أن يكون نظرة ثاقبة الصليب الطلاب تزج نفسك في الثقافة والتنوع الثقافي.
نطاق دروس اللغة العربية في المدرسة المتواسط تغطي الموضوعات في شكل الخطاب الشفوي والنموذج المكتوب التعرض أو الحوار البسيط حول هوية الذات، والحياة المدرسة، الحياة الأسرية، المنزل، الهوايات، المهنة، الأنشطة الدينية، والبيئية.
3. أهداف ونطاق مواد اللغة العربية في مدرسة الداخلية الإسلامية المواضيع العربية في مدرسة الثانوية لها غرض على النحو التالي: 1) تطوير مهارات الاتصال باللغة العربية، سواء الشفوية والمكتوبة تغطي أربعة المهارات اللغوية، والاستماع، الكلام، والقراءة، والكتابة. 2) الوعي بأهمية اللغة العربية كلغة الأجنبية لتصبح الأداة الرئيسية للتعلم، وخاصة في الدراسة مصادر للتعاليم الإسلامية. 3) تطوير التفاهم حول العلاقة المتبادلة بين اللغة والثقافة وتوسيع الآفاق الثقافية. هكذا، الطلاب من المتوقع أن يكون هناك تبصر بين الثقافات وإشراك أنفسهم في التنوع الثقافي.
نطاق المواد العربية في مدرسة علياء يتكون من المواد في شكل الخطاب الشفوي والكتابة في شكل التعرض أو الحوار حول مقدمات الحياة الأسرية والهوايات والوظائف والمراهقين الصحة، المرافق العامة، السياحة، القصص الإسلامية، البصيرة الإسلام والعطلات الإسلامية والشخصيات الإسلامية لتدريب اﻟﺠﺎﻧﺐ اﻟﺮاﺑﻊ ﻟﻠﻤﻬﺎرات اﻟﻠﻐﻮﻳﺔ، هو اﻻﺳﺘﻤﺎع، واﻟكلام، القراءة، والكتابة.[12]
ج. معيار عملية لتعليم اللغة العربية
في عملية التعليم لعام 2013 القياسية المنهج هو لتطوير الأخلاق والسلوكيات المتعلقة المواقف من خلال الأنشطة التي تحدث أثناء التعلم في المدرسة أو خارج الكفالة في كل الأنشطة المنهجية واللامنهجية.
تتضمن عملية التعلم في منهج 2013 خمس خبرات تعليمية أساسية، وهي: المراقبة، وطرح الأسئلة، وجمع المعلومات، والربط، والتواصل. حتى أن تعليم اللغة العربية سوف تتبع أيضا هذه الخبرات التعليمية الخمس.
د. معايير تقييم التعلم
المعيار لتقييم تعلم تعلم اللغة العربية هو المعايير الخاصة بالآليات والإجراءات والأدوات لتقييم نتائج تعلم الطلاب بعد إجراء عملية التعلم باللغة العربية. التقييم التربوي هو عملية جمع ومعالجة المعلومات لقياس تحقيق نتائج التعلم للطلاب. التقييم الذاتي، التقييم القائم على الحافظة، المراجعة اليومية، تكرار منتصف المدة، تكرار مستوى الكفاءة وما إلى ذلك.
أما بالنسبة للكتاب باللغة العربية، فقد تم تحديد إجراء التقييم. بحيث لا يحتاج اختصاصيو التوعية إلى تحديد نوع التقييم الذي سيتم استخدامه. هذا التقييم هو تحديد المواقف والمهارات والمعرفة.
التغيير منهج 2013 فى مادة اللغة العربية
التغيير فى منهج 2013 على وهو :
·       زيادة حصة التدريس، كان فى منهج 2006 يتعلم التلاميذ مادة اللغة العربية ساعتان فى الأسبوع لقسم الطبيعة والاجتماعية أما قسم الدين فيتعلمها التلاميذ أربع ساعات فى الأسبوع. وأما فى منهج 2013 زيادة ساعة الدراسة فى مادة اللغة العربية من ساعتان إلى أربع ساعات لقسم الطبيعة والاجتماعية وست ساعات لقسم الدين.
·       تطوير الموضوع، فى منهج 2006 وجد موضوعان لكل فصول فى كل مرحلة لقسم الطبيعة  والاجتماعية خاصة.وأربع موضوعات لقسم الدين. وأما فى منهج 2013 هناك 4 موضوعات لقسم الطبيعة والاجتماعية و 7 موضوعات لقسم الدين.
·       معيار فى تصميم التعليم
معيار فى تصميم التعليم فى منهج 2006
مهارات
الفصل الدراسي
الفصل الدراسي
الاستماع
1.1 / 1.2
5.1/5.2
الكلام
2.1/2.2
6.1/6.2
القراءة
3.1/3.2/3.3
7.1/7.2/7.3
الكتابة
4.1/4.2/4.3
8.1/8.2/8.3

معيار فى تصميم التعليم فى منهج 2013
KI
الفصل الدراسي
الفصل الدراسي
المعلومات

1.1
1.1
السلوك الديني

2.1/2.2/2.3
2.1/2.1/2.2
السلوك الاجتماعي

3.1/3.2/3.3/3.4
3.1/3.2/3.3/3.4
الجوانب المعريفي (الاستما والقراءة)

4.1/4.2/4.3
4.1/4.2/4.3
الجوانب الحركة (الكلام والكتابة)
·       عدم تخصص المهارات فى المعيار الأساسي
عملية تعليم اللغة العربية فى منهج 2013 بتطبيق KI1  و KI2 أولا، ثم يتبع بتطبيق KI3 وKI4  ويختار المدرس واحدا من المعيار فى KI3 وواحدا من المعيار فى KI4. فى هذا الحال عدم تخصص المهارات لأن تستطيع مهاراتان فى نفس اللقاء.
·       تقويم
يستخدم تقويم تعليم اللغة العربية تقويم الاختبار وغير الاختبار.














الفصل الثالث
الإختتام
أ‌.       الخلاصة
المنهج عند القانون نظام التعليم الوطني رقم 20 سنة 2003 المنهج هو مجموعة من الخطط والترتيبات اللازمة عن الأهىداف، والمحتوى، والمواد التعليمية، والأساليب المستخدمة  في توجيو وتنظيم أنشطة التعلم لتحقيق أهداف تعليمية محددة. يهدف منهج 2013 لإعداد الإنسان الذي يملك المهارت الحياوية كالفرد والمجتمع وهم يتصفون بالإيمان والمنتج والخلاق والمبتكر و واشتراك فى حياة المجتمع والثقافة. وأما مزايا تطور منهج 2013 فهي : تشمل فى هذا المنهج  على جوانب الكفاءة المواقفية والمهارات المعريفية، التوازن بين المهارات المادية والمهارات غير المادية، تطوير مواضع من الكفاءة، وصف التعليم مواضيعيا تكامليا فى جميع المواد الدراسية، تحقيق التوازن بين قدرة المهارات المادية  وغير المادية فى شكل المواقف والمهارات والمعارف، الابتكار و المبتدعة، وتداخل تعليم الأخلاق فى كل المادة من المواد الدراسي. و مراجعة منهج 2013: معيار الكفاءة الخريجين، ومعيار المحتوى لدروس اللغة العربية، ومعيار عملية لتعليم اللغة العربية.


[1] Nurhayati, Implementasi Kurikulum 2013 dalam pembelajaran Bahasa Arab di Madrasah Aliyah, Jurnal dosen Ian Ponorogo, hal.176
[2] Keputusan Direktorat Jendral Pendidikan Islam tahun 2013, hal. 4
[3] Azkia Muharram AlBantani, Implementasi Kurikulum 2013 pada Pembelajaran Bahasa Arab di Madrasah Ibtidaiyah, Jurnal Arabiyat:Jurnal Pendidikan Bahasa Arab dan Kebahasaaraban, Vol. 2 No. 2. (31 Desember 2015). Hal. 180.
[4] Ibid, hal. 179.
[5] Keputusan Direktorat Jendral Pendidikan Islam tahun 2013, hal. 5
[6] Nurhayati, Implementasi Kurikulum 2013 dalam pembelajaran Bahasa Arab di Madrasah Aliyah, Jurnal dosen Ian Ponorogo, hal.178
[7]  Dokumen Kurikulum 2013, Kementerian Pendidikan dan Kebudayaan Republik Indonesia , hal. 8-10
[8] Keputusan Direktorat Jendral Pendidikan Islam tahun 2013, hal. 9
[9] Ibid. hal. 37
[10] Azkia Muharram AlBantani, Implementasi Kurikulum 2013 pada Pembelajaran Bahasa Arab di Madrasah Ibtidaiyah, Jurnal Arabiyat:Jurnal Pendidikan Bahasa Arab dan Kebahasaaraban, Vol. 2 No. 2. (31 Desember 2015). Hal. 183.

[11] Ibid. hal 183
[12] Surat Keputusan Direktur Jenderal Pendidikan Islam no. 2676 tahun 2013 tentang kurikulum 2013 mata pelajaran pendidikan Agama Islam dan Bahasa Arab di Madrasah.

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

Pemaknaan Kebengkokan Wanita sebagaimana Tulang Rusuk

Terkadang kita selalu mendengar, ada istilah bahwa “wanita itu bengkok” seperti tulang rusuk. Tentu mungkin ada yang bertanya-tanya maksud...