Jumat, 30 November 2018

هيكل الكفايات الوطنية الإندونيسية في منهج تعليم اللغة العربية



1.     هيكل الكفايات الوطنية الإندونيسية
‌أ.       تعريف هيكل الكفايات الوطنية الإندونيسية
هيكل الكفايات الوطنية الإندونيسية هو تجسيد الجودة والهوية الوطنية الإندونيسية المرتبطة بنظام التعليم الوطني، ونظام العمل الوطنية ونظام تقويم المساواة لنتائج التعلم الوطنية الإندونيسية لإنتاج الموارد البشرية الجودة والإنتاجية.[1] هيكل الكفايات الوطنية الإندونيسية أعدت على احتياجات وأهداف محددة، التي متخصص لإندونيسيا لمواءمة نظام التعليم والتدريب مع نظام وظيفي في عالم العمل.
تصمم هيكل الكفايات الوطنية الإندونيسية أيضا ليناسب ويعادل بنظام تطوير بلدان أخرى. في تطوير هيكل الكفايات الوطنية الإندونيسية أيضا يشير وينظر إلى هيكل الكفايات لبلدان أخرى مثل أوروبا واستراليا وانكلترا واسكتلندا وهونغ كونغ، ونيوزيلندا.[2] وهذا يجعل الكفايات المحيطة في هيكل الكفايات الوطنية الإندونيسية  يمكن أن يقبل ويساوى بسهولة مع دول أخرى حتى تبادل الطلاب والعمل بين الدول يمكن أن يتم بشكل صحيح.

عموما هيكل المفايات تتألف مستويات من الأدنى إلى الأعلى على أساس القدرة على العمل، التمكن من المعرفة يتحقق من خلال التعليم أو المهارات المكتسبة من خلال التدريب. يوفر تسعة مستويات من الكفاية، يبدأ الكفاية من المستوى 1 كما أدنى كفاية ومستوى الكفاية 9، وأعلى كفاية دراسية. تحديد مستويات 1-9 نفذت من خلال مسح شامل لظروف العمل في إندونيسيا من حيث احتياجات المنتجين والمستخدمين من العمل. واصفات كل مستوى من مستويات الكفاية تعدل بنظر إلى حالة البلاد كليا، بما فيه تطوير العلوم، التكنولوجيا والفن، تطوير القطاعات الاقتصادية و رفاهية الشعب كمثل الصناعة والزراعة والصحة والقانون، وغيرها، وجوانب بناء الهوية الوطنية الذي تنعكس في وحدة وطنية، هو الالتزام بمواصلة الاعتراف بتنوع الأديان، العرق والثقافة واللغة والفن كخاصية إندونيسيا.
‌ب.أساس هيكل الكفايات الوطنية الأندونيسية
·       تتبع الى استراتيجيات المساواة لكفاية الشخص التى يحصل من التعليم الرسمي، وغير رسمية، حتى في خبرة العمل. وهذا مناسب مع محاولة التنفيذ في Pasal 4 Ayat 2 UU SISDIKNAS tentang Pendidikan Dengan Sistem Terbuka” وهي التعليم الذى تقيم بمرونة خيارة المكان والوقت، استكمال برامج عبر وحدة أو المسار التعليمي.  يمكن للمتعلمين أن يتعلم أثناء العمل، أو الأخذ البرامج التعليمية على أنواع ومسارات تعليمية مختلفة متكاملة ومستدامة من خلال التعلم أو المسافة وجها لوجه.
·       هيكل الكفاية الوطنية الإندونيسية يسلم كفاية أصحاب الشهادة الذي سيعمل أو سيلتحق الدراسة خارج البلاد، تبادل الخبراء والطلاب في جميع أنحاء البلاد. وعلى العكس، تسلم الوطنية الإندونيسية كفاية مناسبة لأصحاب الشهادة من الخارج الذي سيعمل و يدرس فيه.
·       هيكل الكفاية الوطنية الإندونيسية يسلم أيضا مساواة الكفايات بين مخرجات التعليم التخصصات في التعليم العالي، من حيث طريق التعليم الأكاديمي، مهنة، وكذلك من خلال مهنة يحدث تطوير في طبقات العمل أو صناعية أو الجمعيات المهنية
‌ج.  أهداف هيكل الكفايات الوطنية الإندونيسية
وأما أهداف هيكال الكفايات الوطنية الإندونسية كما تلى:
"للهوية الوطنية الإندونيسية المرتبطة بنظام التعليم الوطني، ونظام العمل الوطنية ونظام تقويم المساواة لنتائج التعلم الوطنية الإندونيسية لإنتاج الموارد البشرية الجودة والإنتاجية".
‌د.     آلية التنمية (هيكال والمرحلة)
·       مرحلة التنمية
http://kkni-kemenristekdikti.org/asset/images/img/tahap_pengembangan.jpg
تطور هيكال الكفايات الوطنية الإندونسية هو رحلة طويلة تبدأ من الجهود المبذولة لتطوير نوعية الموارد البشرية في إندونيسيا ، وخاصة في مجال التعليم والتدريب.
·       تطوير في الكلية
http://kkni-kemenristekdikti.org/asset/images/img/pengembangan_pt.jpg

·       المفاهيم الأساسية لهيكل الكفاية الوطنية الإندونيسية
Description: D:\Smt 1\Pengembangan Kurikulum PBA\jenjang jalan kkni.jpg
الصورة الترتيبات الهرمية لهيكل الكفاية الوطنية الإندونيسية من أربع الطروق (مسارات) ومجموعة بين كل أربعة منهم (توضيحات من: رودي هندويو PII -)
من الناحية النظرية، كل مستوى من التأهيل في هيكل الكفاية الوطنية الإندونيسية تتألف من أربعة المعالم الرئيسية :
-    مهارة العمل
-    تغطية العلوم أو المعرفة
-    الطريقة ومستويات القدرة في تطبيق العلم / المعرفة
-    المهارة الإارية.[3]

هيكل الكفايات الوطنية الإندونيسية هو أيضا نظام قائم بذاته، وهو جسر بين قطاع التعليم والتدريب لتشكيل الشخصية الكفايات عاليا (Qualified Person) وبشهادة (Certified Person) خلال نظام التعليم الرسمي وغير الرسمي، في الرسمي والتدريب المهني أو الخبرة في عمله. مستوى الكفايات هو مرحلة مخرجات التعلم المتفق عليها وطنيا، وهو يستند إلى معايير نتيجة التعليم و التدريب على اكتساب التعليم الرسمي، وغير الرسمي، فى الرسمي، أو الخبرة في العمل كما مبين في الصورة :
Penjenjangan-KKNI.png
يتكون الكفايات الوطنية الإندونيسية من تسعة (9) مراحل الكفايات، ابتداء من مرحلة 1حتى مرحلة 9. تتكون مستويات الكفايات الوطنية الإندونيسية من:
-    من مرحلة 1 إلى مرحلة 3 تسمي موقف العامل.
-    من مرحلة 4 إلى مرحلة  6 تسمي موقف ميكانيكى أو محلل.
-    من مرحلة 7 إلى مرحلة 9 تسمي موقف فكار.[4]
المستوى الأولى
·         قادر على تنفيذ الواجبة البسيطة والمحددة وفي الاعتيادي باستخدام الأدوات والقواعد والعمليات المعينة وبتوجيه والإشراف ومسؤولية الرؤساء.
·         لديهم معرفة واقعية.
·         المسؤول عن العمل الخاص وليس المسؤول عن عمل الآخرين
المستوى الثانية
·   قادر على تنفيذ الواجبة المحددة استخدام الأدوات والمعلومات وإجراءات العمل
يتم عادة وكذالك  يدل انتاجية العمل عل حسب الدرجة القياس تحت إشراف المباشر لرؤسائه
·         لديهم معرفة التشغيلية الأساسية والمعرفة الواقعة في مجال العمل المحددة، حتى يقدر أن يحتر التحليل المهيء على المشكلة اللازمة الظاهرة
·         مسؤول عن العمل الخاص ويمكن أن تكون مسؤولة عن توجيه الآخرين.



المستوى الثالثة
·   قادر على تنفيذ الواجبات المخصص بترجيم المعلومات واستخدام الأدوات تستند
مجموعة مختارة من إجراءات العمل وقادر على إظهار انتاجية العمل بالدرجة والكمية القاس الذي هو بعض من نتيجة العمل النفسية مع عدم وجود الإشراف المباشر.
·   لديهم المعرفة التشغيلية الكاملة والمبادئ والمفاهيم العامة المتعلقة بوقائع الخبرة
على وجه الخصوص، وذلك لحل مختلف القضايا اللازمة بالطارقة المناسبة
·         قادر على التعاون والتواصل في نطاق الأعمال
·         مسؤول عن العمل النفسي ويمكن أن يكون مسؤولا عن الأعمال الآخرين
المستوى الرابعة
·         قادر على إكمال الواجبة في المجال   الواسعة والمسئلة الخاصة بتحليل المعلومات على أساس محدود واختيار الطريقة المناسبة من الاختيار من متعدد موحدة وقادر وقادر على إثبات أداء نوعية وكمية المقاسة.
·         إتقان بعض المبادئ الأساسية ومجالات محددة من الخبرات قادر على مواءمة مع قضايا واقعية في مجال أعماله
قادر على التعاون والتواصل وترتيب التقرير المكتوب في المجال المحددة ولها المبادرة.
·         مسؤول عن العمل الخاص ويمكن أن يكون مسؤولا عن كمية ونوعية عمل الآخرين.



المستوى الخامسة
·         قادر على إكمال العمل بالمجال الواسع واختيار الطريقة المناسبة من بين مجموعة متنوعة من الإختيارات التي كانت أو لم تكن المعيار من خلال تحليل البيانات ويظهر قادر على إثبات أداء نوعية وكمية المقاسة.
·         اتقان المفهوم النظري لمجال معين من المعرفة بشكل عام وصياغة  لتحليل المشكلات الإجرائية.
·         قادر على إدارة العمل الجماعي وترتيب التقرير المكتوب الشامل.
·         مسؤول عن العمل الخاص ويمكن أن تكون مسؤولة عن تحقيق عمل الفرقة.
المستوى السادسة
·         قادر على تطبيق خبرة خاصة  في مجال العلوم والتكنولوجيا والاستفادة من حل المشكلة وقادر على التكيف مع الوضع في المقبل
·         اتقان المفهوم النظري لمجال معين من المعرفة في المفاهيم العامة والنظرية في قسم خاص من المعرفة المتعمقة في هذا المجال، وكذلك لصياغة حل المشكلة الإجرائية.
·         قادر على اتخاذ القرارات المناسبة بناء على تحليل المعلومات والبيانات وقادر على توفير التوجيه في اختيار مجموعة متنوعة من الحلول البديلة بشكل مستقل والجماعات.
·         مسؤول عن العمل الخاصة ويمكن أن تكون من أجل تحقيق عمل المنظمة.


المستوى السابعة
·         قادر على تخطيط وإدارة الموارد تحت مسؤوليتهم وتقييم بالشامل عمله باستخدام العلم والتكنولوجيا لإنتاج خطوات التطوير الاستراتيجي للمنظمة
·         قادر على حل المشاكل العلوم، والتكنولوجيا أو الفن في مجال عملهم من خلال المدخل monodisipliner.
·         قادر على إجراء البحوث والقرارات الاستراتيجية مع المسئلة الكاملة والمسؤولية عن جميع الجوانب التي تحت مسؤولية مجال لخبرة.
المستوى الثامنة
·         قادر على تطوير المعرفة والتكنولوجيا والفن في مجال الممارسة العلمية أو المهنية من خلال البحث حتى ينتج الأعمال المبتكرة والمختبر.
·         قادر على حل المشاكل العلوم والتكنولوجيا و الفن في مجال عملهم من خلال المدخل  البين أو متعددة التخصصات.
·         قادر على إدارة البحث والتطوير المفيدة بالنسبة للمجتمع والعلوم، و قادر للحصول على الاعتراف الوطني والدولي.
المستوى التاسعة
·         قادر على تطوير المعرفة والتكنولوجيا و فن جديد في الحقل أو ممارستهم المهنية من خلال البحوث حتى ينتج أعمال الإبداعية والأصلي والمختبر
·         قادر على حل المشاكل العلوم والتكنولوجيا والفن في مجال عملهم من خلال المدخلا البين أو متعددة أو التخصصات.
·         قادر على الإدارة والرئاسة وتطور البحث وتطوير المفيدة للعلوم ومصالح البشرية، وقادر على حصول الاعتراف الوطني والدولي.[5]
وهكذا الكفايات الوطنية الإندونيسية يمكن استخلاصها من كل المستويات التالية ابتداء من المستوى 1 (التعليم الابتدائي) إلى مستوى 9 (المستوى 3\S3):
-         المستوى الأول  SMP
-         المستوى الثاني SMA
-         المستوى الثالث D1
-         المستوى الرابع  D2
-         المستوى الخامس D3
-         المستوى السادس  D4 / S1
-         المستوى السابع عن المهنة التعليمية
-         المستوى الثامنة  S2
-         التاسع مستوى  S3
وهكذا هيكل الكفايات الوطنية في إندونيسيا، وطبعا على كل بلاد تكون مختلفة عن هيكل الكفايات وفقا لنظام التعليم الذي استخدامها. وجب على كل مستويات أن يكون مطابقة بمستويات، بمعنى لا يمكن المستوى 6 (S-1) يشعر المستوى 8 (S-2) وبعبارة أخرى، ممنوع المستوى S-1 يشعر المستوى S-2 و غير ذلك.
كل المستويات على هيكل الكفايات الوطنية الإندونيسية تكون الوصف. الوصف على هيكل الكفايات الوطنية الإندونيسية يتكون على نوعين: وصف عام ووصف خاص. الوصف العام هو يصف عن الطبيعية والشخصية والموقف من العمل، والأخلاق، من كل إنسان وتنطبق على كل المستويات. و أما الوصف الخاص هو يصف على العلم، والمعرفة، فهم، والمهارات التي تتحكم في شخص و يعتمد على مستوى التعليم.

2.     منهج تعليم اللغة العربية
أ‌.       التعريف
المنهج عنصر أساسي من عناصر العملية التعليمية، إن لم يكن صلبيا. والأصل الثلاثي لكلمة منهج هم "نهج". والنهج بسكون الهاء أي سلك الطريق الواضح.[6] ويعرف المنهج في اصطلاح علماء التربية وعلوم النفس بأنه:
1.     كل الخبرات التى يمر بها التلميذ، بصرف النظر عن أين وكيف يتلقاها.
2.     كل الخبرات التى يتلقاها التلميذ تحت إشراف المدرسة.
3.     مجموع الخبرات التربوية-الثقافية والاجتماعية والرياضية والفنية- التى تهيئها المدرسة لتلاميذها داخل المدرسة او خارجها، بقصد مساعدهم على النمو الشامل، وتعديل سلوكهم طبقا لأهدافها التربوية. [7]
برز مفهوم إجرائي للمنهج يتمثل في أنه : "مجموع الخبرات والأنشطة التى تقدمها المدرسة للتلاميذ، بقصد احتكاكهم بهذه الخبرات، وتفاعلهم معها، ومن نتائج هذا الإحتكاك والتفاعل يحدث تعلم أو تعديل في سلوكهم، ويؤدي إلى تحقق النمو الشامل المتكامل الذي هو الهدف الأسمى التربية"، فهذا المفهوم جعل من الطالب عنصرا مهما وفاعلا في التعلم. [8]
يقصد بمنهج تعليم اللغة العربية كلغة ثانية تنظيم معين يتم عن طريقه تزويد الطلاب بمجموعة من الخبرات المعرفية والوجدانية والنفس حركة التي تمكنهم من الاتصال باللغة العربية التى تختلف عن لغاتهم، وتمكنهم من فهم ثقافتها وممارسة أوجه النشاط اللازمة داخل المعهد التعليمي أو خارجه وذلك تحت إشراف هذا المعهد.[9]
المكونات الأربعة هي التي أعادت "هيلدا تابا" صياغتها وقدمتها في شكل تخطيطي يبين أوجه بين بعضها وبعض، وهذه المكونات التي تمثل عناصر المنهج:




ولقد طرح تايلر (Tyler) على عناصره في نموذجه الشهير أربعة أسئلة منها:
1.     ما الأهداف التربوية التي ينبغي أن تسعى المدرسة إلى تحقيقها؟
2.     ما الخبرات التربوية الممكن توفيرها لتحقيق هذه الأهداف؟
3.     كيف يمكن تنظيم هذه الخبرات التربوية حتى تكون فعالة؟
4.     كيف يمكن معرفة ما إذا كانت الأهداف قد تحققت؟.[10]
ب‌. واقع مناهج تعليم اللغة العربية والمبادئ والأهداف
لقد أجريت دراسات كثيرة بحثت في واقع مناهج تعليم اللغة العربية في الوطني العربي، ومن هذه الدراسات دراسة التي أجريت فى العراق بتطبيق استبانة على معلمي اللغة العربية للتعليم العام، وقد وصل إلى نتائج من أهمها:
1.     رغب عدد كبير من المعلمين في أن يكون لهم دور في وضع مناهج اللغة العربية واختيار كتبها.
2.     تباينت فروع اللغة العربية من حيث الحاجة إلى تغيير مناهجها، وكانت اكثر الفروع التي طلب المعلمون إعادة النظر في مناهجه هي على التوالى:
أ‌)         القواعد
ب‌)   المطالعة
ج‌)    البلاغة والنقد
د‌)       النصوص الأديبة
ه‌)     الأدب
3.     دعا عدد كبير من المعلمين إلى ذالك التغيير فى المناهج للأسباب الآتية:
أ‌)         تأكيد المناهج على الكم لا سيما النحو والأدب.
ب‌)   احتواء المناهج على موضوعات قليلة الاستعمال أو معقدة لا تراعى مدارك الطلبة، وبخاصة النحو والنصوص.
ج‌)    ضعف الترابط بين الموضوعات أو المفردات التي تدرس في السنوات المختلفة.
د‌)       الطرائق الجافة أو الجامدة التى تعالج فيها محتويات الكتب المقررة.[11]
إن منهاج اللغة العربية في مرحلة التعليم الأساسي يستند كغيره من مناهج التعليم الأساسي إلى أسس فلسفية منبثقة من فلسفة التربية والتعليم في المملكة الأردنية الهاشمية، وإلى أسس نفسية تراعي خصائص نمو المتعلمين، وإلى أسس اجتماعية ترمي الى إعداد المتعلم للعيش الرضي الفعال في المجتمع الأردوني، والى اسس معرفية نابعة من طبيعة اللغة العربية وحصائصها وطريقة بناء مفاهيمها.
لقد راعى منهاج اللغة العربية في هذه المرحلة مجموعة من المبادئ، وهي في الواقع مبادئ شاملة ومهمة في هذه المرحلة نوردها على ما يأتي:
1)     اللغة العربية لغة قومية، وهي أساس مكين في بناء شخصية الأمة العربية ووحدتها ورقيها.
2)     اللغة العربية لغة عالمية حية، قادرة على التفاعل الحضاري بين الأمم، والتفاهم بين الشعوب، وهي قادرة على نقل الأفكار العلمية والعواطف الإنسانية والتعبير عنها، وعلى استيعاب نتاج الحضارة الإنسانية ورفدها
3)     القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف سبيلان رئيسان لتقويم اللسان العربي.
4)     اعتزاز الطالب بالهوية الوطنية والقومية والإسلامية واحترام الشعوب الأخرى، وإنسانية الإنسان.
5)     اعتزاز الطالب باللغة العربية، وشعوره بأهميتها في بناء المجتمع وتماسكه، وبقدرتها على التعبير عن كل مجالات الحياة، وجعل اللغة العربية الفصيحة مثالا للطالب  ينبغي بلوغه. 
6)     إعداد الطالب للتكيف في واقع المجتمع وظروفه، ومراعاة حاجات المجتمع المتغيير النامي في المجالات الطبيعية والسكانية والصناعية والتكيف مع المتغيرات.
7)     الاستعانة بالوسائل التعليمية والتعلمية، ووجوه النشاط التى تلبي حاجات الطالب النفسية في الصفوف المختلفة، والتي تتفق مع تدرج مراحل نموه.
8)     تنمية حب النظام، والنظافة الحاصة بالطبيعة والرفق بالحيوان.
9)     صوت البيئة من التلوث، والإحساس بالطبيعة والرفق بالحيوان.
10)    إستخدام الألفاظ التى تشتمل عليها البيئة في البيت والمدرسة والقرية والمدينة.
11)    إستخدام الألفاظ المستعملة في العلاقات الإنسانية، كالمعاملات الرسمية والتنظيم الإرادي والعلاقات السياسية، والصلات الإجتماعية الأخرى، على أن تراعى فيها الألفاظ الفصيحة والمعرفة وما أقرته مجامع اللغة العربية
12)    التراكيب اللغوي السليم هو الأساس الذي يبنى عليه منهاج اللغة العربية، ويرتقى هذا التركيب يحسب مستوى الصف[12]. 
وينبغي أن يهدف منهج اللغة العربية بمرحلة التعليم الأساسي إلى تنمية قدرة عند التلميذ على:
1)     التمسك بالقيم الإنسانية التابعة من رسالات السماء والاستناد إليها كمنطلق أساسي موجه لسلوكه في الحياة، سواء في علاقته مع الله أم مع المجتمع أم مع نفسه.
2)     إدراك إشكال العلاقة بين اللغة العربية والثقافة العربية الاسلامية على أساس من الفهم والإقناع.
3)     الاعتزاز بانتمائه للثقافة العربية والافتخار بأمجادها، والحرص على التمسك بالقيم الإيجابية فيها، وتمثيلها والدفاع عنها.
4)     الاعتزاز بلغته العربية، والرغبة في إتقانها والحرص على استخدام الفصحى وحسن توظيفها فى مختلف مجالات الحياة.
5)     الإحساس بالمشكلات التى تواجه مجتمعه، والاستعداد لأن يكون عضوا نافعا فيه، مشاركا في تحقيق أهدافه، مهما بدور في تحقيق خطط التنمية فيه.
6)     احترام الآخرين من ذوى الأديان والمذاهب الأخرى، وتقبل الحياة معهم وتقدير حقهم في ممارسة الأنماط الثقافية الخاصة بهم.
7)     رفض كل أشكال التطرف والتعصب الأعمى الذي لا يستند إلى أساس علمي أو مبرر موضوعي.
8)     تقبل التغيير، والسعي إلى ابتكار الوسائل التى يطور بها حياته والارتفاع بمستوى أدائه في مختلف جوانب هذه الحياة مع القدرة على التوفيق بين ما ورثه من قيم وما تفرضه عليه مطالب الحياة.
9)     الاعتماد على جهوده الذاتية فى التعلم، والإحساس بالقدرة على أن يستقل بنفسه في تحصيل المعرفة وتوظيفها بما يطور شخصيته من جميع جوانبها.
10)    ربط العلم بالعمل، والنظرية بالتطبيق، دون ازدراء للعمل اليدوي في مقابل التقدير للعمل العقلي.
11)    الموازنة بين مطالب الجسم والعقل والروح، والإيمان بضرورة النمو الشامل وتحقيق التكامل بينها.
12)    النظر الصحيح وبشكل منهجي منظم وإدراك العلاقة بين الظواهر والأسباب، وتوقع النتائج من مقدماتها.
13)    النظر الصحيح للأمور، واتخاذ قرار مناسب بشأنها، متحررا من أسر الأهواء الخاصة والتقليد الأعمى.
14)    الرغبة في إجادة العمل وليس مجرد إنجازه.
15)    تذوق الجمال في مختلف أشكاله، والسمو في علاقته بالآخرين.
16)    الإحساس بالإنتماء الأسري، والحرص عليه سواء في بيته أو عمله أو وطنه الكبير.
17)    الرغبة في أن يسهم في الحضارة الانسانية، والحرص على أن يكون منتجا لها، وليس فقط مستهلكا لانجازاتها.[13]

3.     هيكال الكفايات الوطنية الإندونيسية وتطبيقه في منهج تعليم اللغة العربية
بعد أن يتم بناء المنهج وتطويره، تأتي عملية تطبيقه. على أن التطبيق لا يكتفي بمجرد وضع المنهج موضع التنفيذ الفعلى فى المدارس والفصول. فيلزم أن يكون هناك بعد لتقويم المنهج، أو لتقويم كفايته. وبذالك تحصل على المردود الذي يستفاد منه في إعادة النظر في عمليات التشهيد والتطوير، وفي عمليات المراجعة والتحسين.[14]
وعمليات بناء وتطوير وتطبيق المنهج ليست عمليات تتابعية من الناحية الزمنية، بل هي تتم على التوازي مع بعضها. فقد يبدأ البناء والتطوير في بعض جوانب المنهج، ثم يطبق ما يتم التوصل إليه، على أساس تجربي، وتستخدم المعلومات التي يحصل عليها نتيجة هذا التجريب في مزيد من البناء والتطوير، وكذلك لتعديل أساليب التطبيق.[15]
الكفاءة المعينة عند المدريسين محتاجاة في العمل الذي يناسب بالمستوى الدرسي. وأن يناسب منهج دراسي اللغة العربية في الجامعة بمهنة المتخرجين كالمدرس في المدرسة أو الجامعة في إندونيسيا. وفي جامعة مولانا مالك ابراهيم الإسلامية الحكومية بملانج المنهج الدراسي في قسم ماجيستير تعليم اللغة العربية كما يلى:

1.     الرؤية
 كان برنامج الماجستير في تربية اللغة العربية لجامعة مولانا مالك إبراهيم الإسلامية الحكومية مالانج برنامجا قدما في بيئة الجامعة الإسلامية بواسطة التعليم والتعلم والبحث والعبادة في المجتمع يستطيع أن يلد المدرسين في اللغة العربية، وأما المرحلة في هذا البرنامج مناسب في تنمية وإحتياج المجتمع ويملك المتخرجون في العقيدة القوية والدينية القوية والأخلاق الكريمة ووسع العلم والمحترف.
2.     الرسالة
‌أ.         استعمال التعليم والتعلم المتقن والجودة في تربية اللغة العربية مناسب بتنمية وإحتياج المجتمع.
‌ب.   استعمال التعليم والتعلم بواسطة البحث حتى ولد المفكرين والمبدعين والمتطورين في تربية اللغة العربية.
‌ج.    انتماء البرنامج العبدي إلى المجتمع بصفة النشيط في حل المشكلة للتربية الإسلامية خصوصا للعة العربية.
‌د.       انتماء المشاركة بالجامعة الأخر في البلاد كانت أم خارج البلاد والمجتمع كمستخدم المتخرج في برنامج اللغة العربية.
3.     الأهداف
‌أ.         يكون الماجستير أن يملك العقيدة القوية والدينية القوية والأخلاق الكريمة ووسع العلم في اللغة العربية وتطبيقه في المرحلة البقرليوس.
‌ب.   يكون الماجستير أن يستطيع المدرسين والمشرفين في اللغة العربية.
‌ج.    يكون الماجستير أن يستطيع استمرار المرحلة العالي بوسع العلم.
4.     مقياس الكفاءة
‌أ.         ملك وسع العلم وشخصية المدرس ومبحث اللغة العربية الذي عنده الدينية القوية والأخلاق الكريمة ووسع العلم والمحترف.   
‌ب.   استولى على علم اللغة .
‌ج.    استولى على المادة في تربية اللغة العربية بالنظرية أو التطبيق.
‌د.       قدرة البحث العلمي بملاحظة والبحث والتجربي اللغة.
‌ه.     قدرة تطوير الكتاب واستراتيجية والوسائل والتقويم عن اللغة.
5.     موضوع الدراسات في قسم ماجيستير تعليم اللغة العربية بجامعة مولانا مالك ابراهيم الإسلامية الحكومية بمالنج
هيكال المنهج
الرموز
المادة الدرسية
س.ك.س
كفائة الرئيسية
ك.ر 001
دراسات القرآن
3
ك.ر 002
دراسات الأحاديث
3
ك.ر 003
الحضارة الإسلامية
3
مجموعة
3 المادات
9
كفائة طريقة التعليم
ك.ط 001
مناهج الدراسات الإسلامية
3
ك.ط 002
منهج البحث في تعليم اللغة العربية
3
ك.ط 003
فلسفة العلوم
3
مجموعة
3 المادات
9
كفائة الأساسية
ك.أ 001
بناء مناهج تعليم اللغة العربية
3
ك.أ 002
إعداد المواد الدراسية
3
ك.أ 003
تكنولوجيا تعليم اللغة العربية ووسائله
3
ك.أ 004
التقويم والإختبارات اللغوية
3
ك.أ 005
إدارة برامج تعليم اللغة العربية
3
ك.أ 006
علم اللغة النفس والإجتماعي
3
ك.أ 007
اللسانيات الحديثة وتطبيقها في تعليم اللغة العربية
3
مجموعة
7 مادات
21
الكفائة الإضافية
ك.إ 001
تطبيق تعليم اللغة العربية
3
ك.إ 002
إعداد معلمى اللغة العربية
3
ك.إ 003
الإشراف والتوجية التربوي
3
ك.إ 004
الدراسات التقابلية وتحليل الأخطاء
3
ك.إ 005
دراسة العربية الموضوعية
3
ك.إ 006
تحقيق التراث
3
ك.إ 007
علم الدلالة والمعاجم
3
مجموعة
7 مادات
21
الواجبة النهائية
و.ن
الأطروحة
6
مجموعة
48
تطوير المنهج في كلية اللغة العربية المستخدمة بأساس هيكال الكفايات الوطنية الإندونيسية. في تطويره المكون من الرؤية والرسالة والأهداف ومقياس الكفاءة وتغطية مجالات الدراسة والتطوير العلمي في كلية تربية اللغة العربية الموجهة إلى الإطار هيكال الكفايات الوطنية الإندونيسية لمحاولة الانتاج المتخرجين المهنييين في مجال التعليم و الذين لديهم القيمة الدينية تتعكس في سلوكهم. بهذا المفهوم، يقدر على كلية تعليم اللغة العربية أن ينتج جودة الدراسات العليا جودة عالية في المناقشة العالمية. وبناء على تنمية العلوم والتكنولوجيا وحاجات المجتمع الشاملة و متطالباته، يعد تطوير المنهج الدراسية في كلية تعليم اللغة العربية أمرا ضروريا حتى تكون عملية المحاضرة على الهدف.


الفصل الثالث
الخاتمة
أ‌.         الخلاصة
هيكل الكفايات الوطنية الإندونيسية هو تجسيد الجودة والهوية الوطنية الإندونيسية المرتبطة بنظام التعليم الوطني، ونظام العمل الوطنية ونظام تقويم المساواة لنتائج التعلم الوطنية الإندونيسية لإنتاج الموارد البشرية الجودة والإنتاجية.وأهداف هيكال الكفايات الوطنية الإندونسية "للهوية الوطنية الإندونيسية المرتبطة بنظام التعليم الوطني، ونظام العمل الوطنية ونظام تقويم المساواة لنتائج التعلم الوطنية الإندونيسية لإنتاج الموارد البشرية الجودة والإنتاجية"
المنهج عنصر أساسي من عناصر العملية التعليمية، إن لم يكن صلبيا. والأصل الثلاثي لكلمة منهج هم "نهج". والنهج بسكون الهاء أي سلك الطريق الواضح. ويقصد بمنهج تعليم اللغة العربية كلغة ثانية تنظيم معين يتم عن طريقه تزويد الطلاب بمجموعة من الخبرات المعرفية والوجدانية والنفس حركة التي تمكنهم من الاتصال باللغة العربية التى تختلف عن لغاتهم، وتمكنهم من فهم ثقافتها وممارسة أوجه النشاط اللازمة داخل المعهد التعليمي أو خارجه
الكفاءة المعينة عند المدريسين محتاجاة في العمل الذي يناسب بالمستوى الدرسي. وأن يناسب منهج دراسي اللغة العربية في الجامعة بمهنة المتخرجين كالمدرس في المدرسة أو الجامعة في إندونيسيا. وفي هذا البحث، أخذ الباحثين المثال في تطبيقه جامعة مولانا مالك ابراهيم الإسلامية الحكومية بملانج.
ب‌.  الإقتراحات
قد انتهت كتابة هذه المقالة البحثية التي تتعلق بموضوع هيكل الكفاية الوطنية الإندونيسية بعون الله تعالى، وعرف الباحثين أن هذه المقالة لم تبلغ من الكميل، ونرجو من القارئين أن تأتي بالاقتراح وأخيرا لعل هذه المقالة تأتي منفعة لنا ولكم جميعا.
 






المصادر والمراجع
Kementrian Agama RI. Petunjuk Teknis Pengembangan Kurikulum Berbasis Kompetensi dengan merujuk pada kerangka Kualifikasi Nasional Indonesia (KKNI). 2013.
Kementrian  Riset. Teknologi dan Pendidikan Tinggi. Kerangka Kualifikasi Nasional Indonesia Booklet 001. 2015
Kementrian Pendidikan Nasional RI,Kerangka Kualifikasi Nasional Indonesia. 2011
Kementrian  Pendidikan dan Kebudayaan Republik Indonesia. Kerangka Kualifikasi Nasional Indonesia Peraturan Presiden No.8. 2012
الدليمي، طه علي حسين و سعاد عبد الكريم عباس الوائلي. اللغة العربية مناهجها و طرائق تدريسها، الاردون: دار الشروق للنشر والتوزيع، 2005.  
طعيمة، رشدي أحمد. تعليم اللغة لغير الناطقين بها مناهجه وأساليبه، الرباط: منشورات المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، 1989.
طعيمة، رشدي أحمد. مناهج تدريس اللغة العربية بالتعليم الأساسي، القاهرة: دار الفكري العربي، 1998.
عبد الموجود، محمد عزت وآخرون. أساسيات المنهج وتنظيماته.
عميرة، إبراهيم بسيوني. المنهج وعناصره، القاهرة: دار النعارف، 1987.



[1]  Kementrian Agama RI. Petunjuk Teknis Pengembangan Kurikulum Berbasis Kompetensi dengan merujuk pada kerangka Kualifikasi Nasional Indonesia (KKNI). 2013. Hal:2
[2] Kementrian  Riset, Teknologi dan Pendidikan Tinggi, Kerangka Kualifikasi Nasional Indonesia Booklet 001, 2015, hal. 2
[3]Kementrian Pendidikan Nasional RI,Kerangka Kualifikasi Nasional Indonesia,2011, hal.7
[4]Peraturan Presiden Republik Indonesia No.8, Kerangka Kualifikasi Nasional Indonesia, 2012, hlm.9-12
[5]Kementrian  Pendidikan dan Kebudayaan Republik Indonesia, Kerangka Kualifikasi Nasional Indonesia Peraturan Presiden No.8, 2012, hlm.25-28.
[6] رشدي أحمد طعيمة، تعليم اللغة لغير الناطقين بها مناهجه وأساليبه (الرباط: منشورات المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، 1989). ص. 59.
[7] محمد عزت عبد الموجود وآخرون، أساسيات المنهج وتنظيماته، 9-10
[8] أساسيات المنهج وتنظيماته، نفسه، ص.11
[9] رشدي أحمد طعيمة، تعليم اللغة لغير الناطقين بها مناهجه وأساليبه. ص 60.
[10] رشدي أحمد طعيمة، تعليم اللغة لغير الناطقين بها مناهجه وأساليبه. ص.61.
[11] الدكتور طه علي حسين الدليمي و الدكتورة سعاد عبد الكريم عباس الوائلي، اللغة العربية مناهجها و طرائق تدريسها، (الاردون: دار الشروق للنشر والتوزيع،2005)، ص.64.

[12] الدكتور طه علي حسين الدليمي و الدكتورة سعاد عبد الكريم عباس الوائلي، اللغة العربية مناهجها و طرائق تدريسها. ص.67-69.
[13] رشدي أحمد طعيمة، مناهج تدريس اللغة العربية بالتعليم الأساسي (القاهرة: دار الفكري العربي، 1998) 113.
[14]الدكتور إبراهيم بسيوني عميرة، المنهج وعناصره (القاهرة: دار النعارف، 1987) 24.
[15] الدكتور إبراهيم بسيوني عميرة، المنهج وعناصره، 24.

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

Pemaknaan Kebengkokan Wanita sebagaimana Tulang Rusuk

Terkadang kita selalu mendengar, ada istilah bahwa “wanita itu bengkok” seperti tulang rusuk. Tentu mungkin ada yang bertanya-tanya maksud...