Jumat, 27 November 2015

مفهوم الإنشاء فى البلاغة الثاني


ب‌.            تعريف الإنشاء
فـ (الانشاء) لغة: هو االايجاد.
وفي الاصطلاح: ما لا يحتمل صدقاً ولا كذباً، كالامر والنهي والاستفهام والتمني والنداء وغيرها، فإنك إذا قلت: (اللّهم ارحمني) لا يصح أن يقال لك: صادق أو كاذب، نعم يصح ذلك بالنسبة الى الخبر الضمني المستفاد من الكلام، وهو انك طالب للمغفرة [1].


مفهوم الإنشاء:
هو الكلام الذي لا يحتمل الصدق والكذب وذلك لأنه ليس لمدلول لفظه قبل النطق به وجود خارجي يطابقه أو لا يطابقه فالمعرى "الشاعر المشهور بالتجديد في فن الشعر وخاصة في القافية وأشهر مؤلفاته فى هذا المجال ديوانه "اللزوميات" الذي التزم فى قافية قصائدها جميعها بما لم يكن من ضرورات القافية وشروطها إلا أنه شاعرٌ قوي التحدى ساعده فى ذلك ثقافته الواسعة وموهبته الفذة فى النظام والإبداع" فهو مثلا عندما يقول:
[2]"ولا تظلموا الموتى وإن طال المدي    إنّي أخاف عليكم أن تلتقوا"
قد استعمل أحد أسالب الإنشاء وهو أسلوب النهي" لاتظلموا قهل يمكنا أن نقول أن المعري صادق أو كاذب فى نهيه عن ظلم الموتي؟ بالطبع. لا. ولك لأنه لايعلمنا بحصول شيئ أو عدم حصوله وليص لمدلول لفظه قبل النطق به وجود خارجي يمكن أن يقارن به فإن طابقه قيل: إنه صادق وإن خالفه قيل: إنه كاذب
ج.أقسام الإنشاء:
1.   طلبى
2.   وغير طلبي
·              فالإنشاء الطلبي: هو ما يستدعي مطلوبا غير حاصل وقت الطلب
وهو خمسة أنواع: (الأمر والنهي والاستفهام والتمنى والنداء)[3].



أ‌.       الأمر
مفهومه: هو طلب الفعل على وجه الاستعلاء والإلزام
صيغه: له أربع صياغ تنوب كل منها مناب الأخرى في طلب فعل من
الأفعال الأتية 1. فعل الأمر 2. المضارع المقرون بلام الأمر 3. المصدر النائب عن فعل الأمر 4. اسم فعل الأمر.
قد تخرج صيغ الأمر عن معناها الأصلى إلى معان أخري تستفاد من السياق وقرائن الأحوال.
المثال: وقضى ربك ألا تعبد إلا إياه وبالوالدين إحسانا
خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم
عليكم أنفسكم لايضركم من ضل إذا اهتديتم
فليعبدوا رب هذا البيت الذى أطعمهم من جوع وأمنهم من خوف[4].

الأمر
صياغته
توضيح
إحسانا
مصدار نائب عن فعل الأمر
وجوب البر بالوالدين
خذ
فعل الأمر
وجوب دفع المستحق من الزكاة مع تحديد المقصود
عليكم
اسم فعل الأمر

فليعبدوا
المضارع المقرون بلام الأمر
تقرير عقيدة التوحيد ووجوب الشكر على النعمة

ب‌.  أسلوب الاستفهام
مفهومه: هو طلب العلم بشيئ لم يكن معلوما من قبل بأداة خاصة.
أداوته: حرفان أصليان هما "الهمزة و هل".
أسماء منقولة وهي: من، ما، متي، كيف، أين، أيان.
1.        الهمزة: بمعنى يطلب بها
Ø   التصور: وهو إدراك المفراد وتكوين متلوة بالمسؤول ويذكر له فى الغالب معادل بعد "أم".
تنبيه: المسؤول عنه بالهمزة التى هي للتصور يلى الهمزة مباشرة أكان هو[5]:
المسند إليه: أ أنت فعلت هذا بألهتنا يا إبراهيم؟
أو المسند : أ مسافر أم مقيم؟
أو مفعولا به: أ كتابا تقرأ ام كتابين؟
أو زمانا: أ ساعةً أمضيت فى السفر أم ساعتين؟
الأسماء المنقولة
استعمالها
من
ويطلب بها تعيين العقلاء
ما
ويطلب بها تعيين الاسم
متي
ويطلب بها تعيين الزمان ماضيًا كان أو مستقبلا
أيّان
ويطلب بها تعيين الزمان المستقبل خاصة وتكوين فى مواضع التفخيم والتهويل
كيف
ويطلب بها تعيين الحال
أين
ويطلب بها تعيين المكان
أنى
تأتى بعدة معان أي حسب ما تضاف إليه بمعنى كَيف، أين، و متى
كم
ويطلب بها تعيين العدد " كم لبثتم فى الأرض عدد سنين".
أي
ويطلب بها تعيين أحد المشاركين فى أمر يهمهما يسأل بها.
·       عن العاقل وغير العاقل
·       عن الزمان وعن المكان


ج. أسلوب النهي
تعريفه: هو طلب الكف عن الفعل أو الامتناع عنه على وجه الاستعلاء والإلزام.
صيغته: للنهي صيغة واحدة هي المضارع المقرون ب "لا" الناهية الجازمة نحو قوله تعالى: " وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُوْلَةْ إِلَى عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فتقعد ملوما محسورا"[6].  
أساليبه ومعانيه:
1.   الدعاء: وذلك عندما يكون صادرا من الأدني إلى الأعلى منزلة وشأنا نحو قوله تعالى: رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذۡنَآ إِن نَّسِينَآ أَوۡ أَخۡطَأۡنَاۚ رَبَّنَا وَلَا تَحۡمِلۡ عَلَيۡنَآ إِصۡرٗا كَمَا حَمَلۡتَهُۥ عَلَى ٱلَّذِينَ مِن قَبۡلِنَاۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلۡنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِۦۖ ٢٨٦ [7]
2.   الالتماس: وذلك عندما يكون النهي صادرا من شخص  الى أخر يساويه قدرا ومنزلة نحو قوله تعالى على لسان هارونيخاطب أخاه موسى:
"قَالَ يَبۡنَؤُمَّ لَا تَأۡخُذۡ بِلِحۡيَتِي وَلَا بِرَأۡسِيٓۖ  ٩٤ [8]طه
3.   النصح والإرشاد: وذلك عندما يكون النهي يحمل بين ثناياه معنا من معانى النصح والإرشاد نحو قول المتنبي:
"إذا غامرت فى شرف مروم   فلا تقنع بما دون النجوم"[9].


د. أسلوب التمني
تعريفه: التمني نوع من الإنشاء الطلبى وهو طلب حصول شيئ على سبيل المحبة أو هو طلب أمر محبوب لايرجى حصوله إما لكونه مستحيلا وإما لكونه ممكنا غير مطموع فى نيله[10].
المثال: ألا ليت  الشباب يعود يوما     فأخبره بما فعل المشيب.
ألفاظه: اللفظ الذي يدل باصل وضعه اللغوي على التمنى وهو "ليت"
وقد يتمنى بألفاظ ثلاثة لغرض بلاغى هي: لعل هل ولو
أغراضه: الغرض البلاغى من التمنى بالفضتي هَل ولعلّ
وهو إبراز المتمني المستحيل وإظهاره فى صورة الممكن القريب الحصول لكمال العناية به والشوق إليه.
المثال: فهل إلى خروج من سبيل
وقال فرعون ياهامان ابن لى صرحا لعلى ابلغ الأسباب  أسباب السماوات.
ه. أسلوب النداء
تعريفه: هو طلب إقبال المدعو على الداعى بأحد حرف مخصوصة ينوب كل حر منها مناب الفعل [11]"أدعو" أحرفه، ثمان:
(الهمزة، أي، يا، أيا، هيا، أ، ايْ، وا ). وفى الاستعمال نوعان:
الهمزة وأي  : لنداء القريب
والأداوة الست الأخرى: لنداء البعيد.

تطبيق: استخلص الأغراض الأدبية
المثال: أيا جامع الدنيا لغير بلاغة        لمن تجمع الدنيا وأنت تموت؟
أي بلادى فى القلب مثواك مهما    
يا من يرجى للشدائد كلها         يامن إليه المستكي والمفزع
·       أما الإنشاء غير الطلبى: فهو ما لا يستدعى مطلوبا وله أساليب وصيغ كثيرة منها
(صيغ المدح التعجب القسم الرجاء صيغ العقود)
النمرة
المثال
نوع الإنشاء
أسلوبه
1
اتنا
طلبي
الأمر
2
لا تحزنا
طلبي
النهي
3
يا ليت
طلبي
التمنى
4
هل جزاء
طلبي
استفهام
5
ألا حبذ
غير طلبي
المدح+ والدم
6
عسى
غير طلبي
الرجاء

د. الإختتام
نستنبط ونستخلص من هذه المقالة أن تعريف الإنشاء هو فـ (الانشاء) لغة: هو االايجاد.
وفي الاصطلاح: ما لا يحتمل صدقاً ولا كذباً، كالامر والنهي والاستفهام والتمني والنداء وغيرها.
ومفهومه هو الكلام الذي لا يحتمل الصدق والكذب وذلك لأنه ليس لمدلول لفظه قبل النطق به وجود خارجي يطابقه أو لا يطابقه.
·              وأقسامه : طلبى (هو ما يستدعي مطلوبا غير حاصل وقت الطلب
وهو خمسة أنواع: (الأمر والنهي والاستفهام والتمنى والنداء)
وغير طلبي :( فهو ما لا يستدعى مطلوبا وله أساليب وصيغ كثيرة منها
(صيغ المدح التعجب القسم الرجاء صيغ العقود).
ه. المراجع
v  القران الكريم
v  . المصدر: منتديات الرسالة الصادقة
v  الإنشاء فى كتاب البلاغة pdf







. المصدر: منتديات الرسالة الصادقة، ص:2 [1]
[2]
 . الإنشاء فى كتاب البلاغة ص: 2[3]
[4] . الإنشاء فى كتاب البلاغة ص: 6
[5] . . الإنشاء فى كتاب البلاغة ص: 7
. سورة الإسراء 29 (فى القران الكريم). [6]
[7] . سورة البقرة: 186 (فى القران الكريم)
. سورة طه: 94 (فى القران الكريم)[8]
[9] . . الإنشاء فى كتاب البلاغة ص: 12
[10] . . الإنشاء فى كتاب البلاغة ص: 14
[11] . . الإنشاء فى كتاب البلاغة ص: 16

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

Pemaknaan Kebengkokan Wanita sebagaimana Tulang Rusuk

Terkadang kita selalu mendengar, ada istilah bahwa “wanita itu bengkok” seperti tulang rusuk. Tentu mungkin ada yang bertanya-tanya maksud...