·
البحث
(Resensi)
اسم الكتاب :
العربية بين يديك (1)
المؤلف :
د. عبد الرحمن بن إبراهيم الفوزان
د. مختار الطاهر حسين
أ. محمد عبد الخالق محمد فضل
إشراف
د. محمد بن عبد الرحمن آل شيخ
المطبع : العربيةللجميع _ مؤسسة لبوقف
الإسلامي
الطبعة : الثانية 1434 ه – 2003 م
الرياض، المملكة العربية السعودية
عدد الصفحات : 402
العربية بين
يديك
التطبيق على
مناهجها فى التعليم العربية حول الطلبة
مرّ الزمان اللغوية
فى هذا العصر خاصة فى العربية، مرورا سريعا حتى زاد الاهتمام علىيها اهتماما
عظيما، وهذا الذي يُشجّع الكاتبون على هذا الكتاب "العربية بين يديك"
مبدوء باهتمام الأعظم لسير العربية.
·
الخلاصة
أراد الكاتبون بهذا
الكتاب على أسس متنوعة:
1. الكفاية اللغوية
وتشمل لشمول هذه
الأغراض التيى أراد الكاتبون لغرضها هي المهارات اللغوية الأربعة:
·
الاستماع
(فهم المسموع)
·
الكلام
(الحديث)
·
القراءة
(فهم المقروء)
·
الكتابة
(الآلية والإبدائية)
العناصر اللغوية
الثلاثة، هي:
·
الأصوات
(الظواهر الصوتية المختلفة)
·
المفردات
(والتعابير الصياقية والاصطلاحية)
·
التراكيب
النحوية (مع قدر ملائم من قواعد النحو والصرف والإملاء)
2. الكفاية الاتصالية
والغرض على هذه
العبارة هي أراد الكاتبون من هذا الكتاب أن يجعل القارئ بأن لا يفهم النص فقط، فإن
الغرض أن يجعل القارئ بعد قراءة هذا الكتاب يستطع با التكيف أو المعاملة أو
المحادثة با العربية. بمعن الآخر حيث يتمكن الدارس من التفاعل مع أصحاب اللغة
مشافهة وكتابة.
3. الكفاية الثقافية
حيث يزيد المعلم فى
تعليمه علوما تتعلق با العربية من جانب الحال أو الأدب أو اللغة وهلّم جرا، حتى لا
تخالف أصول الاسلام.
· التمييز:
يقدّم بستة عشر بابا فى الجزء
الأوّل، مبدوء بكل باب بالحوار وبيان بعض المفردات الصعبة المتعلقة بالمواضع فى
نهاية الحوار أو النص. فالتمييز من هذا الكتاب:
1.
سهولة المتعلم فى فهم المفردات الصعبة المتعلقة بالنص أو
الحوار بوجود الصورة التيى تعبّر تلك المفردات.
2.
يجعل الطلبة سرورا فى التعلم اللغة العربية بكثرة الصور
والألوان المشروقة.
3.
النصوص والحوارات الموجودة لكها مضمون بشكل كامل.
4.
مناسبة المحتوى لمستوى الدارسين.
5.
التكامل بين مهارات اللغة وعناصرها فى كل باب. المارات
اللغوية الأربعة نجدها فى كل باب.
فهذا كتاب عظيم يستطيع أن
يقضي الاحتياجات المتعلمين للغة العربية لغير ناطقين بها، حتى نصعب فى وجود
النقصان من هذا الكتاب. الأهداف من كل باب كان ظاهرا. ولتطببق المنهج من هذا
الكتاب كان سهلة. بوجود الصور حتى الألوا المشروقة وغيرها تستعين المعلم فى تبليغ
المنهج من هذا الكتاب.
· النقصان:
أجد أقلّ النقصان من هذا
الكتاب لشموله شمولا تماما.
1.
لم يفرّق الكاتب بين باب الفعل والأسماء، فيجمع بين هما فى
كلّ باب، مخالفا بالكتاب "دروس اللغة العربية" الذي نستخدمه فى المعهد
واستخدموا المعاهد فى إندونسيا عموما. كان فى الكتاب "دروس اللغة العربية"
يفرق بينهما. نجد باب الأسماء فى جزء الأول وباب الفعل فى جزء الثانى. والتقسيم
بهذين بابين الأساسين يُسهّل الطلبة فى تعليم اللغة العربية.
· الإختتام
"لكلّ شيء مزية" فى الكتاب "العربية بين يديك" و
"دروس اللغة العربية" بينهما مزية العظيمة. بينهما يسهلنا فى فهم
والتعلم اللغة العربية.
Tidak ada komentar:
Posting Komentar