Sabtu, 28 November 2015

معنى المجازي و والعبارات الاصطلاحية العربية (تركيب الجمل)


أ‌.       المقدمة
اللغة هي وسيلة من وسائل الاتصال بين الناس وفي كل لغة تحمل مفرده مفهوم يسمى (مدلول) واللغة العربية كسائر اللغات، مفرداتها تتكون من (دال-مدلول) أو بعبارة القدماء (لفظ-معنى) فالكلمة (شجرة ) (الدال) فيها هو هذه الحروف ذات الأصوات المحدده إذا سمعناها وذات الرسم المعين إن قرأناها ولكن معناها في أذهاننا اتفقنا عليه ويسمى المعنى أو المدلول ولا يتغير المدلول من لغة إلى أخرى وإنما يتغير اللفظ فنفس المفهوم ينتقل إلى الذي يعرف اللغة الإنجليزية عند سماع الصوت ( tree) تو رؤية الرسم السابق وهكذا سائر اللغات.

العربية بين يديك التطبيق على مناهجها فى التعليم العربية حول الطلبة SBM PBA

·        البحث    (Resensi)
اسم الكتاب            : العربية بين يديك (1)
المؤلف                  : د. عبد الرحمن بن إبراهيم الفوزان
                        د. مختار الطاهر حسين
                        أ. محمد عبد الخالق محمد فضل إشراف
                        د. محمد بن عبد الرحمن آل شيخ
المطبع                  : العربيةللجميع _ مؤسسة لبوقف الإسلامي
الطبعة                  : الثانية 1434 ه – 2003 م الرياض، المملكة العربية السعودية
عدد الصفحات        : 402

Penelitian Kuantitatif Dalam Bahasa Arab


PENDAHALUAN
Belajar adalah kewajiban setiap orang, dan tujuan pembelajaran yang dilakukan oleh guru baik di rumah atau sekolah adalah agar dapat memperoleh hasil belajar yang dapat memenuhi standart hasil belajar yang telah ditetapkan atau melebihinya sehingga dapat digolongkan menjadi hasil belajar yang baik.

إنتاج الأصوات الصوائت (علم الأصوات)


أ‌.    المقدمة
وصف الله اللسان العربي بالبيان وهذا الوصف يجعا مهمة الباحث فى الدراسات اللغوية مهمة شاقة غايتها الوصول إلى معرفة ماهية البيان وأسباب تحققه ومقومات وجوده، والمتأمل فى جهود علماء العربية قديما وحديثًا يجد أنهم عنوًا بالبيان العربى عناية خاصة وقدمُوا فيه جليلة خلدها التاريخ كما يجد تباين وجهات نظر أولئك العلماء فى تقدير مصادر البيان العرابي، فمن قائل بأن مصدار البيان هو فى الصوت العرابى وفى المفردات العربية[1].

اللغة العربية بين الماضي والحاضر :


نزل القرآن الكريم باللغة العربية، فأحياها، وضمن بقاءها، ونشرها في كل مكان وصلت إليه الدعوة، وأقبل الناس على تعلم اللغة العربية بحماس في العصور الإسلامية الأولى، ثم انحسر تعليمها، وقلَّ الإقبال عليها في العصور المتأخرة، حتى أطلَّ القرن العشرون –وبخاصة النصف الثاني منه- فعادت العربية سيرتها الأولى، فأصبحت اللغة الثانية، التي تعلم إجبارياً في كثير من البلاد الإسلامية: في إفريقيا، وجنوب شرق آسيا، كما أنها إحدى اللغات التي يقبل على تعلمها الكثيرون في أوروبا وأمريكا.

باب طلب العلم لغير الله (الحديث الثاني)


متن الحديث
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنَا سُرَيْجُ بْنُ النُّعْمَانِ، حَدَّثَنَا فُلَيْحٌ، عَنْ أَبِي طُوَالَةَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَعْمَرٍ الْأَنْصَارِيِّ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ يَسَارٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم " مَنْ تَعَلَّمَ عِلْمًا مِمَّا يُبْتَغَى بِهِ وَجْهُ اللَّهِ عزّ وجلّ لَا يَتَعَلَّمُهُ إِلَّا لِيُصِيبَ بِهِ عَرَضًا مِنَ الدُّنْيَا لَمْ يَجِدْ عَرْفَ الْجَنَّةِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ "، يَعْنِي رِيحَهَا. (رواه أبو داود) ( الحكم على المتن: حسن).

Jumat, 27 November 2015

مفهوم الإنشاء فى البلاغة الثاني


ب‌.            تعريف الإنشاء
فـ (الانشاء) لغة: هو االايجاد.
وفي الاصطلاح: ما لا يحتمل صدقاً ولا كذباً، كالامر والنهي والاستفهام والتمني والنداء وغيرها، فإنك إذا قلت: (اللّهم ارحمني) لا يصح أن يقال لك: صادق أو كاذب، نعم يصح ذلك بالنسبة الى الخبر الضمني المستفاد من الكلام، وهو انك طالب للمغفرة [1].

تعليم اللغة العربية عند الأطفال (اللغة العربية 3)


تعليم الاطفال اللغة العربية برنامج تم إعداده وتسجيله بواسطة خبراء متخصصين فى تعليم اللغة العربية للاطفال ليناسب الاطفال من سن 2 الى 6 سنوات، ويتميز البرنامج بالعديد من الإمكانيات فهو يحتوي علي إختبارات متنوعة لتنمية القدرات العقلية وأغاني تعليمية هادفه بالإضافة للعديد من الألعاب لتنمية المهارات والذكاء، ويهدف لتدريب الطفل عملياً على القراءة والتعرف بشكل صحيح على الحروف والأرقام والأشكال والألوان والكلمات، وتعليم السلوكيات الجميلة للاطفال، كما يؤهل البرنامج الاطفال للقبول بالمدارس.

الحياة الاجتماعية فى الإسلام (التفسير 1)

التعريف بالمجتمع :
المجتمع لغة: مشتق من الفعل " اجتمع ضد تفرق"[1]، و المجتمع " موضع الاجتماع أو الجماعة من الناس ".
المجتمع اصطلاحا : " كل مجموعة أفراد تربطهم رابطة ما معروفة لديهم و لها أثر دائم أو مؤقت في حياتهم و في علاقاتهم مع بعض ".

الإعلا والإبدال (علم الصرف 2)


تعريف الإعلال:
الإعلال هو تغيير يحدث فى أحد أحرف العلة الثلاثة ( الألف، والواو، والياء) أو فى الهمزة وما يلحق بها، مثل: قَوَلَ إلى قَالَ هذا يسمى بقلب الواو ألفًا، وتغيير بَايِعٌ إلى بَائِعٌ بقلب الياء هموة، وتغيير أأْمن إلى امَنَ بقلب همزة إلثانية ألفًا[1].

الجمهرة فى اللغة ومقايس اللغة: مؤلفهما ومنهجهما ilmu maajim


الجمهرة فى اللغة[1]
 مؤلفه: أبوبكر محمد بن الحسن دريد الأزدى ولد سنة 223ه وتوفي 321ه ولد بالبصرة ونشأ بها وتعلم فيها وتلقى العلم واللغة عن أبى حاتم والرياشى والأشناندان وهو من كبار العلماء العربية وكان مقدما فى اللغة وأنساب العرب وأشعارهم وكان مع ذلك أديبًا شاعرًا.

PERKEMBANGAN ILMU MENURUT THOMAS S. KUHN (Sebagai Respon atas Pendapat Lingkaran Wina dan Karl Popper) filsafat ilmu



A.      PENDAHULUAN
Perkembangan Ilmu, merupakan hal menarik bagi para filsuf-filsuf untuk mengemukakan pendapatnya mengenai hal tersebut. Berbagai pendapat tersebut telah memberikan warna tersendiri, karena terkadang pendapat 1 filsuf dan filsuf lainnya saling mengkritik.

Evaluasi Pendidikan BAhasa Arab

REKAPAN HASIL SOAL OBJEKTIF ULANGAN AKHIR SEMESTER GANJIL BIDANG STUDI BAHASA ARAB
KELAS VIIB  MTS MTSN 1 JETIS PPONOROGP
TAHUN PELAJARAN 2014-2015

الأسماء العربية من حيث الصحّة و الاعتلال (الصرف 1)

الباب الأول: المقدمة
الصرف لغة معنه التغيير، ومنه تصريف الرياح أي تغييرها.والصرف اصطلاحا هو تغيير في بنية الكلمة لغرض معنوى أو لفظى. ويراد ببنية الكلمةهيئتها أو صورتها الملحوظة من حيث حركتها و سكونها، وعدد حروفها، وترتيب هذه الحروف.

عقيدة التوحيد عند القشيري


    القشيري شخصية هامة من شخصيات التصوف الإسلامي في القرن الخامس، وترجع أهميته([1])إلى ما كتب عن التصوف والصوفية في القرنين الثالث والرابع من ذوي الاتجاه السني، فحفظ بذلك أقوالهم وتراثهم في التصوف من ناحيتيه: النظرية، والعملية
وكان القشيري صوفياًسنيا حاول المحافظة على أصالة التوحيد. ويوحد الله فى مذبه الصوفى ويرفض المذاهب المخالفة بعقيدة توحيد الله وأصالة ذاته وصفاته.

THE VALUE OF SUFFERING (english 3)



A.    INTRODUCTION
The human world is faced with two temptations and trials are encouraging distressing ordeal . The temptation in the form of the stages and hurdles in life when testing humans able to finish with a good will be rewarded and if denying the existing provisions will be immersed in suffering in the hereafter . People in this world will never be separated from the name of either the problem or encouraging troublesome . The problem arises because of the gap between expectations and reality . Process in the face of inequality are often faced with the plight of the often regarded as an affliction .

أسماء الاستهام (اللغة العربية 2)


اسم الاستفهام  اسم مبني يستعمل للسؤال عن شيئ ما، و أسماء الاستفهام هي :
( مَن ، ما ، متى ، أين، كم ، كيف ، أي ).
كل الكلمات التى تستعمل فى الاستهام أسماء، فيما عدا كلمتين، هما: هل وهمزى، فهو حرفان، وهذان الحرفان مبنيان لا محل لهما من الإعراب كما سبق.

معنى الحسن والقبيح وتصوير النزاع فيهما (أصول الفقه)


 إن الحسن والقبيح لايستعملان بمعنى واحد، بل لهما ثلاث معان، فأي هذه المعانى هوموضوع النزاع؟..فنقول:
أولاً: قد يطلق الحسن والقبيح ويراد بهما الكمال والنقص. ويقعان وصفا بهذاالمعنى للأفعال الاختيارية ولمتعلقات الأفعال. فيقال مثلا: العلم حسن، وتعلم حسن، وبضد ذلك يقال: الجهل قبيح، وإهمال التعليم قبيح. ويراد بذلك أن العلم والتعليم كمال للنفس وتطور فى وجودها، وأن الجهل وإهمال التعلم نقصان فيها وتأخير فى وجودها.

حياة عثمان بن عفان

الألف: المقدمة
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمّد خاتم النبيين وعلى اله وصحبه أجمعين وبعد.
    فإنّ المدة القليلة التي لاتزيد على الثلاثين سنة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم يطلق عليها الخلافة الراشدة، والتى تعاقب عليها أربعة خلفاء فقط، وذلك لأنّهم ساروا على نهج رسول الله صلى الله عليه وسلم،

تاريخ حيات الشيخ عبد القادر الجيلاني

الباب الأول
المقدمة

الإسلام هو دين الليل مركب رحمة العلمين الله كشف بشفاعة رسله محمد على هذه الأرض.تعددية الإسلام ينظر إلى التنوع في الرأي من علماء الإسلام ، وخاصة في مجال الفقه، و أنها ليست مشكلة طالما لا يتعارض مع المصدر الرئيسي للقانون في الإسلام ، وهما القرآن و الحديث .على الرغم من أن تتسامح مع التنوع ، من حيث التوحيد الإسلامية لن تتسامح مع التنوع ، في الإسلام هو الله أحد و حتى عندما يبقى إله واحد و إذا كان هناك شك حول رأي مفاده أنه يمكن تصنيفها تلقائيا بالكفر .
من تنوع الإسلام هو واضح أيضا من العديد من المدارس اللاهوتية التي لديها أيضا مفهوم في اعتبارنا أن هناك تيارات متعددة حتى من مفهوم لاهوتي متنوعة من الأفكار المتبادل.تيارات في دراسة الدين الإسلامي وعادة ما يكون الانضباط الخاصة به يسمى علم الكلام . داخل الانضباط تعلمت كل خصوصيات وعموميات من المدارس اللاهوتية مثل أصل المظهر، الآباء ، ومفهوم العقيدة ، وغيرها المؤسسين .

Sabtu, 21 November 2015

تعريف علوم الحديث وموضوعها


علم الحديث رواية :
يقوم هذا العلم على ما أضيف إلى النبى صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير. أى يشمل ضبط ونقل كل حديث.
علم الحديث دراية :
هو مجموعة القواعد والمسائل التى يعرف بها حال الرواة والمروى قبولا وردا. وناقل الحديث هو الراوى وما أضيف إلى النبى صلى الله عليه وسلم هو المروى.

Kesimpulan Psikologi Belajar Agama


A. Pengertian Psikologi Belajar Agama
Pengertian psikologi :  psikologi berasal dari bahasa yunani (filsafat barat) terdiri dari :
Pyche : jiwa dan Logos : ilmu pengetahuan
Jadi psikologi di artikan sebagai ilmu yang mempelajari tentang tingkah laku individu dalam interaksi dengan lingkungannya,  ilmu pengetahuan yang mengobservasi  dan mengukur sebuah tingkah laku manusia. Sedangkan dalam konteks islam psikologi disebut sebagai (nafsiologi).

علم الكلام (مذهب أهل السنة والجماعة)

الباب الأول
المقدمة
        إن التوحيد هو لأمر هام لأمّة الإسلام، لأنه من الآية الأساسية في إسلام المرء. فمن صح في التوحيد فصح إسلامه، وإن لا فلا. ومن بعض المسائل في توحيد الله هو عن صفات الإلهية التي حدثت فيها المناقشةُ الطويلةُ.

Jumat, 20 November 2015

كان وأخوتها


البحث

وهي أول النواشخ الفعلية واهمها
وكان رأس هذالباب وعنواعه,لاْنهااكثراخواتها استعمالا كماأن لها أحوالا كثيرة تخصها,وهي –مثل أخواتها – فعل ناشخ ناقص,وهي فعل ناشخ لأنها تدخل علي الجملة الإسمية فتغير حكمها بحكم أخر؛إذا ترفع المبتدأ ويسمى أسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها و معنى ذلك أنها العمل فى الإسم وفى الخبر معا.وهي فعل ناقص لأنها تدل على زمان فقط أي أنها لاتدل على حدث ومن ثم لاتحتاج الى فاعل.


كان وأخوتها


البحث
كان وأخوتها
وهي أول النواشخ الفعلية واهمها
وكان رأس هذالباب وعنواعه,لاْنهااكثراخواتها استعمالا كماأن لها أحوالا كثيرة تخصها,وهي –مثل أخواتها – فعل ناشخ ناقص,وهي فعل ناشخ لأنها تدخل علي الجملة الإسمية فتغير حكمها بحكم أخر؛إذا ترفع المبتدأ ويسمى أسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها و معنى ذلك أنها العمل فى الإسم وفى الخبر معا.وهي فعل ناقص لأنها تدل على زمان فقط أي أنها لاتدل على حدث ومن ثم لاتحتاج الى فاعل.

IBN MISKAWAIH

Biografi
Nama lengkapnya adalah Abu Ali Ahmad ibn Muhammad ibn Ya’qub ibn Miskawaih. Ia lahir di kota Ray (Iran) pada 320 H (932 M) dan wafat di Asfahan pada 9 Safar 421 H (16 Februari 1030 M). Ia belajar sejarah kepada Abu Bakar Ahmad ibn Kamil al-Qodhi (350/960) tentang buku Tarikh al-Thabari , dan belajar filsafat kepada Ibn al-Khammar, seorang komentator terkenal mengenai filsafat Aristoteles.

Pemaknaan Kebengkokan Wanita sebagaimana Tulang Rusuk

Terkadang kita selalu mendengar, ada istilah bahwa “wanita itu bengkok” seperti tulang rusuk. Tentu mungkin ada yang bertanya-tanya maksud...